story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مسلمو سبتة ومليلية ينتظرون الأوقاف للإعلان عن العيد

ص ص

يواصل مسلمو مدينتي سبتتة ومليلية المحتلتين الاعتماد على مواعيد المغرب في شهر رمضان والأعياد الدينية التي يعتمد فيها على ثبوت رؤية الهلال، عكس مواعيد إسبانيا –التي تخضع لها المدينتان- والتي تعتمد على غرار باقي الدول الأوروبية مواعيد المملكة العربية السعودية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن مسلمي المدينتين المحتلتين يترقبون إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية عن رؤية هلال شهر شوال والحسم في يوم عيد الفطر.

وتابعت أنه “كان من المقرر أن يكون يوم غد الأربعاء 10 أبريل الجاري يوم عطلة رسمي في المدينتين إلا أنه لن يتم تحديد تاريخ بدء الاحتفال بعيد الفطر حتى اليوم الثلاثاء”.

وكانت المفوضية الإسلامية بإسبانيا قد نشرت يوم 8 أبريل الجاري إعلانا تخبر فيه بأن يوم الأربعاء 10 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر نظرا لعدم تحقق ثبوت الهلال في غالبية الدول. وبدوره أشار اتحاد الجمعيات الإسلامية بإقليم كتالونيا في إسبانيا، إلى أن الأربعاء سيكون اليوم الأول من الشهر القمري، وبالتالي يوم عيد الفطر.

ويترقب مسلمو سبتة ومليلية المحتلتين القرار النهائي اليوم الثلاثاء، إذ سيتم الإعلان عما إذا كانت التواريخ المقررة في التقويم الرسمي تتوافق مع التواريخ الفعلية للاحتفال وفق ذات المصادر.

وكانت السعودية ودول عربية أخرى أعلنت مساء أمس الاثنين أن يوم غدٍ الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر الذي يختتم شهر رمضان. وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلًا عن الديوان الملكي أن “المحكمة العليا تُقرر أن يوم الثلاثاء… هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.

وكذلك أعلنت السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت الاثنين أن عيد الفطر يحلّ الأربعاء. كما أعلنت دار الإفتاء المصرية، يوم الاثنين يوم الأربعاء هو أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.

وفي الجزائر، أعلنت اللجنة الوطنية لرصد الأهلة في وزارة الشؤون الدينية الجزائرية، مساء أمس الإثنين، أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون غدا الأربعاء. وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني، اليوم الاثنين، أن يوم الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.