story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مستشارو الرباط يقررون عقد دورة استثنائية للضغط على أغلالو

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن 63 مستشارا جماعيا بمدينة الرباط وقعوا على طلب من أجل عقد دورة استثنائية للمجلس الجماعي.

يأتي ذلك، بعدما صوت أغلب مستشاري جماعة الرباط ضد ميزانية المجلس خلال دورة أكتوبر الماضي.

 وبحسب المعطيات التي حصلت عليها “صوت المغرب”، فإن أغلبية مستشاري الرباط يسعون من خلال الدورة الاستثنائية المقبلة إلى تعديل النظام الداخلي للمجلس بهدف التراجع عن تسقيف عدد الأسئلة الكتابية التي يحق للمستشارين المنتمين إلى الفرق وغير المنتمين طرحها على رئيسة المجلس.

وتم تقليص هذه الأسئلة إلى ثلاثة أسئلة بالنسبة لكل فريق وسؤال واحد بالنسبة للمنتخبين غير المنتمين لأي لفريق في عهد المجلس الحالي.

كما يسعى مستشارو الرباط للتراجع عن منع المنتخبين من تصوير أو بث جلسات المجلس.

وستجد أسماء أغلالو نفسها مضطرة لعقد هذه الدورة الاستثنائية تطبيقا لمقتضيات 113.14 المتعلق بالجماعات، الذي ينص على عقدها وجوبا إذا قدم الطلب من قبل الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس

وتأتي تحركات مستشاري جماعة الرباط، بعد صراع طويل بين العمدة أسماء أغلالو وأغلبية مستشاري حزب التجمع الوطني للأحرار.

ولم يستطع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار إنهاء هذا الصراع، رغم عقده لقاء مطولا بحضور العمدة وباقي المستشارين، لكنه اضطر لمغادرة هذا الاجتماع غاضبا دون نتيجة، متوعدا بتغيير الوضع في الرباط.

وبعد هذا الاجتماع، تداول مستشارو التجمع الوطني للأحرار أخبارا مفادها أن أخنوش طالب أغلالو بتقديم استقالتها، إلا أنها ردت على ذلك ببيان أكدت فيه أن الاستقالة تدخل ضمن الأخبار الكاذبة والمغرضة، نافية بشكل قاطع أن تكون قد تقدمت بطلب استقالة من تسيير عمودية العاصمة.

وكان مستشارو حزب التجمع الوطني للأحرار في مجلس جماعة الرباط قد أعلنوا اختيارهم رئيس جديد لفريقهم، حيث وقع 17 عضوا من مستشاري الحزب على وثيقة يعلنون فيها اسم سعيد التونارتي رئيسا لهم.

وشدد المستشارون أن خطوتهم جاءت بعد “استنفاذهم لجميع الرسائل مع أغلالو من أجل تدارك الهفوات التنظيمية المتمثلة في غياب التواصل والانفراد بالقرارات، وعدم التنسيق، وتهميش منتخبي الحزب على مستوى المجلس الجماعي، وتراكم الأخطاء التي ألحقت ضررا بالغا بصورة الحزب”