story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

دعم من الاتحاد الأوروبي للمغرب بخصوص الزلزال

ص ص

وافقت المفوضية الأوروبية على دعم مالي لفائدة المملكة المغربية بمبلغ 177 مليون يورو، على مدى 5 سنوات (2024-2028)”، بهدف دعم “البرنامج المتكامل لإعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب في 08 شتنبر 2023″، وذلك حسب ما جاء في بلاغ للمفوضية يوم أمس.

علاوة على ذلك، التزم بنك الاستثمار الأوروبي بإقراض المغرب، مليار يورو على مدى 5 سنوات، بضمان من الاتحاد الأوروبي، لمساعدة المملكة في برنامجها التنموي وإعادة الإعمار بعد الزلزال.

وحسب البلاغ سيتم استخدام القرض المذكور “لإعادة بناء المدارس والطرق والمستشفيات، ودمج البنية التحتية المستدامة والقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ”.

وأضاف البلاغ أن هذه المبالغ المالية سيتم توظيفها لدعم الأهداف التالية:

– دعم الأشخاص المتضررين من الزلزال، لا سيما من خلال إعادة تأهيل أو إعادة بناء المساكن؛
– المساهمة في إعادة تشغيل الخدمات العامة (الصحة والتعليم على وجه الخصوص) من خلال إعادة تأهيل البنى التحتية.
– المساهمة في إعادة النشاط الاقتصادي والتكامل الترابي بين المناطق المتضررة من الزلزال.

فضلا عن ذلك يهدف هذا البرنامج، يضيف البلاغ، “إلى تعزيز الاستدامة الاجتماعية والبيئية، والتخفيف من الأضرار التي سببها الزلزال وتعزيز قدرة الساكنة والمؤسسات على مواجهة الكوارث الطبيعية في المستقبل، والاستفادة من الإصلاحات الهيكلية الأخرى التي تدعمها البرامج الأوروبية في مجالات مثل اللامركزية، والولوج إلى الخدمات العامة، ومياه الشرب، والصحة، والتعليم، بالإضافة إلى الحماية الاجتماعية.

وخلص البلاغ إلى أن هذا البرنامج يهدف كذلك “إلى المساهمة لاحقا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمستدامة للمغرب”.