story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

محامي موثقة في ملف “اسكوبار الصحراء” باكيا: موكلتي مريضة بالسرطان وأطلب لها السراح- فيديو

ص ص

قال المحامي بهيئة الرباط محمد رشيد الفزازي، إن موكلته الموثقة سليمة بلهاشمي معتقلة احتياطيا في ملف ما بات يعرف بقضية “إسكوبار الصحراء” وهو القرار الذي اعتبره “غير قانوني”، محذرا من مغبة تدهور وضعها الصحي لمعاناتها من مرض السرطان.

وأضاف في تصريحات صحافية اليوم الخميس 23 ماي الجاري، أن الأصل في الدستور هو الحرية معتبرا أن الاعتقال الاحتياطي يخرب البلد ويزج بناس أبرياء في السجن، وقال في هذا الصدد “إن موكلته تتمتع بكل الضمانات القانونية التي تسمح لها بالمتابعة في حالة سراح”، ومشيرا إلى أن موكلته “رهن إشارة دفع كفالة لو اقتضى الحال”.

وتابع مؤكدا أن موكلته متابعة في “ملف ليس لها أي علاقة به”، وقال إن “كل التهم الموجهة إليها غير ثابتة”، وطالب بتأثر بمتيعها بالسراح المؤقت، وقال إنها “قد تموت داخل السجن” لحاجتها إلى العلاج وعناية صحية خاصة تناسب مرضى سرطات الثدي.

وعقدت اليوم الخميس 23 ماي الجلسة الأولى من محاكمة المتهمين في ملف ما بات يعرف ب”اسكوبار الصحراء”، وهو الملف الذي ارتأت المحكمة تم تأجيله إلى 13 يونيو المقبل، إلى حين إعداد الدفاع.

وكان الحضور مكثفاً، ليس فقط من طرف المحامين والإعلاميين، بل أيضاً من المواطنين الذين توافدوا بكتافة لمتابعة أطوار محاكمة الأسماء الشهيرة المتابعة في هذا الملف، الذي تصدر واجهة الصحف ومواقع التواصل خلال الأشهر الماضية، خاصة، بعد أن جر شخصيات سياسية ورياضية بارزة إلى سجن “عكاشة” بالدار البيضاء.

ويتم توجيه تهم الاتجار بالمخدرات (أو المشاركة في ذلك)، ونهب العقارات، وغسل الأموال، وتلقي ممتلكات مسروقة، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير واستخدام التزوير، للمتباعين في الملف الذي بلغ عددهم 28.

وتعود تفاصيل القضية إلى شنبر الماضي، حينما فجّرت صحيفة “جون أفريك” الفرنسية معطيات تتحدث عن ارتباط عدد من السياسيين ورجال الأعمال في المغرب بأكبر بارون للمخدرات ينشط في مناطق الساحل والمغرب والذي يحمل من الألقاب “المالي” واسمه الحقيقي “الحاج أحمد بن ابراهيم”، المنحدر من أب مالي وأم تحمل الجنسية المغربية.