story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

مجموعة مناجم تسجل انخفاضا بنسبة 22 بالمائة في إيراداتها لسنة 2023

ص ص

تراجعت إيرادات مجموعة مناجم لسنة 2023 بنسبة 22 بالمائة، لتنتقل من 9 ملايير و645 مليون المسجلة سنة 2022 إلى 7 ملايير و508 مليون درهم برسم السنة الماضية.

وعزت الشركة هذا التراجع حسب بيان صحفي إلى الانخفاض المسجل في أسعار بعض المعادن كالكوبالت بنسبة 40 بالمائة، والزنك ب24 بالمائة والنحاس بنسبة 8 بالمائة.

كما أضاف البيان أن توقف أنشطة مناجم الذهب التابعة للمجموعة في السودان بسبب التواترات التي تعيشها البلاد، ساهم أيضا في تراجع الإيرادات، إذ أدى هذا التوقف إلى تراجع حجم مبيعات المجموعة من الذهب، علما أن 50 بالمائة من مداخيل الشركة تأتي من الذهب، حسب تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي، عماد التومي.

وحول منجزات السنة الماضية أكد ذات المصدر أن عام 2023 تميز بتقدم كبير في استراتيجية التنمية التي تركز على تطوير المشاريع الكبرى ذات الإمكانات العالية، مؤكدا في هذا السياق أن أعمال البناء بمشروع تيزرت تسير حسب الجدول الزمني.

وتهدف الشركة من خلال هذا المشروع “تيزرت” بإقليم تيزنيت، والخاص باستخراج النحاس، إلى مضاعفة إنتاجها من النحاس بالمغرب، وقد خصصت لهذا المشروع غلافا ماليا قدره 4 مليار درهم، حسب تصريحات الرئيس التنفيذي.

ومن بين منجزات السنة الماضية، يضيف البيان، إنهاء عملية الاستحواذ على مشروع “بوتو” للذهب بالسنغال والذي لازال قيد الإنجاز، حيث كانت الشركة قد حصلت على 90 بالمائة من المشروع من  شركة IAMGOLD الكندية بمبلغ إجمالي قدره 197 مليون دولار.

وبخصوص مشاريع الشركة للسنة الجارية ، أكد البيان أنها ستواصل أشغال البناء بمشاريع “تيزرت” و”بوتو” وكبريتات الكوبالت بهدف بدء الإنتاج التجاري في النصف الثاني من سنة 2025، حيث كانت المجموعة قد عبأت استثمار يتراوح بين 800 مليون ومليار درهم بهدف بناء مصنع ل”كبريتات الكوبالت”.

كما أكد البيان أن المجموعة تعتزم رفع رأسمالها بـ3 مليار درهم خلال السنة الجارية بهدف تمويل خططها الاستثمارية.