story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مجلس النواب يضع أزمة كليات الطب ضمن المواضيع الطارئة

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن مكتب مجلس النواب قَبِل إحالة طلب على الحكومة تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار وفريق الأصالة والمعاصرة من أجل تناول الكلمة في إطار المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

ويتعلق الأمر بطلب حول الأزمة التي تعيشها كليات الطب والصيدلة جراء مقاطعة الطلبة للامتحانات.
وكان مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة قد جدد تشبث الحكومة بالعرض الذي قدمته للطلبة في يونيو الماضي، وذلك رغم رفضه من قبل الطلبة.

ويمنح النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 152 الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام الوطني به.

ويقوم رئيس الفريق أو المجموعة النيابية بإشعار رئيس المجلس كتابة بالطلبات الواردة من قبل النائبات والنواب المنتمين أو المنتسبين إلى الفريق أو المجموعة النيابية المتعلقة بطلب التحدث في موضوع عام وطارئ قبل افتتاح الجلسة بـ24 ساعة على الأقل.

ويشعر رئيس المجلس الحكومة بموضوع الطلبات المذكورة وتبرمج المواضيع باتفاق معها، وللحكومة الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات وتوضيحات في القضايا المثارة من قبل النائبات.

أما إذا تعذرت برمجة طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ في الأسبوع الأول من الطلب تبرمج هذه الأخيرة في الأسبوع الموالي.