story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مجلس النواب يستعد لتقييم برنامج محو الأمية والاستراتيجية الوطنية للرياضة

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن مكتب مكتب مجلس النواب قرر تحديد “برنامج محو الأمية 2017-2021 و “الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008-2020 كموضوعين للتقييم خلال هذه السنة.

يأتي ذلك، تنزيلا للفصل 101 من الدستور، الذي ينص على تخصيص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها.

وجاء اختيار مكتب مجلس النواب لهذين الموضوعين بعد اطلاعه على مذكرة في شأن السياسات والبرامج العمومية المقترحة للتقييم من قبل الفرق والمجموعة النيابية.

من جهة أخرى، علمت صحيفة “صوت المغرب” أن مكتب مجلس النواب أحال طلبا على الحكومة للتحدث في موضوع طارئ طبقا للمادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

ويتعلق الأمر بطلب قدمه الفريق الاشتراكي حول موجة البرد القارس الذي تشهده بلادنا.

يمنح النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 152 الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام الوطني به.

ويقوم رئيس الفريق أو المجموعة النيابية بإشعار رئيس المجلس كتابة بالطلبات الواردة من قبل النائبات والنواب المنتمين أو المنتسبين إلى الفريق أو المجموعة النيابية المتعلقة بطلب التحدث في موضوع عام وطارئ قبل افتتاح الجلسة بـ24 ساعة على الأقل.

ويشعر رئيس المجلس الحكومة بموضوع الطلبات المذكورة وتبرمج المواضيع باتفاق معها، وللحكومة الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات وتوضيحات في القضايا المثارة من قبل النائبات. أما إذا تعذرت برمجة طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ في الأسبوع الأول