story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

متظاهرون في مدن مغربية يشيدون بمقاضاة جنوب إفريقيا لإسرائيل

ص ص

للجمعة الـ”14على التوالي”، خرج المئات من المغاربة في عشرات المدن للتظاهر احتجاجا على استمرار المجازر الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين وخصوصا في قطاع غزة، وللإشادة بخطوة مقاضاة إسرائيل أمام العدل الدولية.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في بلاغ لها، إنها أحصت اليوم الجمعة 12 يناير 2024 ما يصل إلى 113مظاهرة تضامنية في 56 مدينة مغربية، منها وقفات بعد صلاة الجمعة وأخرى بعد صلاتي المغرب والعشاء، وذلك استجابة للنداء الذي أطلقته للاحتجاج والتضامن والنصرة.

ورفع المشاركون في مظاهرات اليوم شعار “أوقفوا المجازر وافتحوا المعابر”، إلى جانب شعارات منددة بالحرب الوحشية بغزة والضفة وكل فلسطين، مستنكرين الدعم الأمريكي والصمت الدولي الرسمي تجاه ما يرتكب من مجازر منذ السابع من أكتوبر، والتي خلفت أكثر من 20000 شهيد وأكثر من 50000 مصاب والآلاف من المعتقلين من غزة والضفة والمخيمات الفلسطينية.

وطالب المحتجون في المظاهرات، التي عمت مختلف مدن المغرب، الدولة المغربية باتخاذ مواقف صريحة تدين حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والتراجع الفوري عن قرار التطبيع، وأشادوا بخطوة جنوب إفريقيا المتمثلة في محاكمة إسرائيل.

كما أعلن المحتجون استمرارهم في التضامن مع الشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة والمشروعة، حتى وقف الحرب التي وصلت يومها الـ98.

وفي السياق ذاته، نظمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وفعاليات للمجتمع المدني، مساء اليوم الجمعة 12 يناير 2024 وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط.

وقالت المجموعة إن احتجاجها اليوم، تأتي رفضا لـ”الاستهداف الممهج للقدس والأقصى المبارك، ومواصلة لمعركة طوفان الشعب المغربي لإسقاط التطبيع وإلغاء كل اتفاقيات الشؤم التطبيعي”.

وأوضحت المجموعة أن وقفة اليوم تأتي كذلك لدعم مبادرة دولة جنوب إفريقيا برفع دعوى قضائية دولية ضد إسرائيل أمام محكمة لاهاي بجرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطين.