story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

“مافيا موكرو”.. عصابة إجرامية مغربية تثير الرعب في إسبانيا

ص ص

أصبحت إسبانيا، في السنوات الأخيرة، هدفا رئيسيا للعصابة الاجرامية “مافيا موكرو” (Maffia Mocro) المعروقة بأنشطتها الإجرامية المستمر منذ سنوات في عدد من الدول الأوروبية خاصة هولندا، وبلجيكا.

وتسعى العصابة الإجرامية التي يقف وراءها أشخاص يحملون الجنسية المغربية إلى تعزيز نفوذها بالتراب الإسباني من خلال القيام بأعمال إجرامية، كان آخرها اغتيال مواطن إسباني في منطقة غاليسيا، بالرصاص في وضح النهار الأسبوع الماضي.

وتحدثت مصادر إعلامية إسبانية أن اغتيال هذا الشخص من طرف أفراد العصابة، كان نتيجة الخلط بين الضحية وشقيقه الذي كان هدفا للمافيا المغربية، بسبب تصفية حسابات بين أفراد العصابة وشقيق الضحية مرتبطة بتهريب المخدرات، حسبما نقلته تحقيقات الشرطة الإسبانية.

وأضافت ذات المصادر، أن العصابة المغربية تقف وراء العديد من عمليات إطلاق النار والقتل في إسبانيا، والتي كان آخرها اغتيال المواطن الإسباني في غاليسيا، حسب ما أوردته صحيفة “ إل ديباتي

وتم فتح تحقيق من طرف الشرطة الإسبانية مكّن من تحديد مكان أربعة أشخاص مرتبطين بـ “مافيا موكرو ” وتم التعرف عليهم.

وبحسب النتائج الأولىة للتحقيق، فإن المعنيين بالأمر، وصلوا إلى غاليسيا قبل يومين من الاغتيال، وتوجهوا إلى مقاطعة أرتيكسو لارتكاب جريمتهم.

وتحاول مافيا موكرو، المافيا المغربية التي تنشط في هولندا وبلجيكا، ترسيخ وجودها في إسبانيا منذ عدة سنوات.
ورغم يقظة قوات الأمن الإسبانية، تمكنت الشبكة الإجرامية المتخصصة في تهريب المخدرات والجريمة المنظمة من توسيع منطقة نفوذها في شبه الجزيرة الإيبيرية.

وفي أبريل الماضي، ألقي القبض على المسمى كريم بوياخريشان ، أحد أباطرة “مافيا موكرو”، بعد ست سنوات من التحقيق. وهو متهم بارتكاب اغتيالات مختلفة في إسبانيا والتهديد بقتل أميرة هولندا أماليا، حسبما نقلت مصادر إعلامية إسبانية التي أكدت أن كريم بوياخريشان فر إلى المغرب بعدما أفرجت عنه المحاكم الهولندية.

ووفقا لبيانات وزارة الداخلية الإسبانية، فإن عصابة “مافيا موكرو” تتواجد في المغرب وجمهورية الدومينيكان وهولندا والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا.

وفي يونيو 2022، قام الحرس المدني، بالتعاون مع اليوروبول، بتفكيك شبكة مرتبطة بعصابة “مافيا موكرو”، وضبط 3.5 طن من الكوكايين تبلغ قيمتها حوالي 150 مليون يورو واعتقال 17 شخصا في الجزيرة الخضراء وملقة على وجه الخصوص.

وفي العام الماضي، اعترضت الشرطة الإسبانية شحنة تقدر بطنين من الكوكايين قادمة من كولومبيا ومملوكة للمافيا المغربية بميناء برشلونة. ونتيجة لذلك، تم اعتقال 10 أعضاء في الشبكة الإجرامية.

وشددت ذات المصادر على أن الاغتيال الذي وقع هذا الأسبوع في غاليسيا والذي نُسب إلى عصابة مافيا موكرو هو دليل على أن الشبكة الإجرامية تغرز مخالبها تدريجياً في إسبانيا.

وتثير مافيا موكرو الإجرامية رعبا حقيقيا في منطقة كوستا ديل سول جنوب إسبانيا منذ عام 2014، حينما قُتل أحد أعضائها المسمى سمير بوياخرشان بالرصاص في مطعم في بيناهافيس في مالقة.

وأعقب ذلك سلسلة من الاغتيالات لأعضاء العصابات المتنافسة، بما في ذلك اغتيال تاجر المخدرات حمزة زياني، الذي قُتل في مطعم في توريمولينوس، واغتيال ماركو ياقوت، في ماربيا، رميا بالرصاص سنة 2019. وقد كان الأخير ابن عم نوفل فصيح، أحد كبار تجار المخدرات في هولندا.

وأصبحت الأعمال الاجرامية لعصابة “مافيا موكرو”, في السنوات الأخيرة، تتزايد بشكل أكبر في مدريد وبرشلونة، حسبما ذكرت صحيفة “إل ديباتي “.

وفي أكتوبر 2022، تمكنت الشرطة الاسبانية من إحباط المحاولة الأولى لعناصر العصابة الاجرامية للاستقرار في كاتالونيا. وأدى تحقيق فُتح عام 2020 إلى اكتشاف تورط هولندي مقيم في كاتالونيا في شبكة غسيل أموال في أوروبا واعتقال أحد قتلة الصحفي الهولندي بيتر آر دي فريس.

وبالإضافة إلى ذلك، يشتبه في تورط عصابة “مافيا موكرو” في الهجوم على السياسي الإسباني أليخو فيدال كوادراس في 9 نوفمبر 2023 في مدريد، بحيث لا زال التحقيق مستمرا في هذه الواقعة.

وفي 26 أبريل الماضي، ألقي القبض على امرأة في هولندا كونها كانت وراء إصدار أوامر لأحد المجرمين يدعى عياري محرز، وهو قاتل محترف، والذي طلب بدوره من شقيقه، وهو عضو نشط في عصابة مافيا موكرو، من أجل قتل أليخو فيدال كوادراس، مقابل تعويض مالي. لكنه أخطأ هدفه، بعدما أصابه بجروح على مستوى الرأس.

وفي 20 مارس 2024، ألقي القبض على شاب، عضو في العصابة الإجرامية، في حي إل برينسيبي في مدينة سبتة المحتلة، لتورطه المزعوم في اختطاف أعضاء ينتمون لعصابة أخرى منافسة “لمافيا موكرو “.

كما يُعتقد أيضًا أن الشبكة الإجرامية المغربية العاملة في بلجيكا وهولندا متورطة في اغتيال معارضين إيرانيين كذلك.