story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة تخطط لاستثمارات قدرها 13 مليار درهم

ص ص

بعد أقل من عام على دخولها حيز الوجود، تستعد مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة لإطلاق أولى مشاريعها، ويتعلق الأمر ب6 مجمعات طبية بين جامعية وخاصة .

فحسب جريدة “Médias24” فإن المؤسسة تعتزم الاستثمار في إنشاء ثلاث مستشفيات جامعية في كل من الرباط والداخلة والسعيدية مع إمكانية إضافة رابع في الراشيدية، بالإضافة إلى 3 مستشفيات خاصة في كل من السمارة، وبوعرفة، وتازة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2024 إلى 2026.

كلفة هذه المشاريع من المقدر أن تصل إلى ب13 مليار درهم، حسب ذات المصدر، وسيتم تمويلها جزئيا أو كليا من خلال الديون البنكية، على أن تتولى وزارة الاقتصاد والمالية تغطية كامل الديون المترتبة عن هذه المشاريع، بموجب اتفاق يجمعها مع مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة.

وتأتي هذه المشاريع في وقت يخوض فيه طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، احتجاجات واسعة ضد وزارتي التعليم العالي والصحة، ومن بين المطالب التي يرفعها المحتجون خلق وحدات استشفائية جامعية لاستيعاب ارتفاع أعداد الطلبة الجدد.

وكان بيان للجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، قد طالب بـ”وقف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد بالنسبة لجميع الشعب، لغياب البنى التحتية من أراضي التداريب الاستشفائية والموارد البشرية الكافية لاحتواء هذه الزيادات، أخذا بعين الاعتبار حالة الاكتظاظ الحالية في أراضي التكوين والتداريب الاستشفائية”، مطالبة بتوسيعها عبر “خلق وحدات استشفائية جامعية تراعي النظم والمعايير البيداغوجية”.

وحسب القانون 23.23 المتعلق بإنشاء مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة فإن المؤسسة تعد مؤسسة خيرية عامة، غير ربحية، وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهي تهدف إلى النهوض بالعالجات، وتطوير التعليم والتكوين وكذا البحث والابتكار.

وبخصوص مصادر تمويلها فتشمل عائدات الأموال الموقوفة عليها ؛ عائد المنقولات والعقارات المملوكة لها؛ حصيلة الخدمات التي تقدمها؛ بالإضافة إلى عائدات المساهمة في رأسمال الشركات…

كما أنها لا تخضع لأحكام القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى.