story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مأساة مغاربة غزة تتجدد .. 74 عالقا جديدا في معبر رفح

ص ص

ما تزال معاناة المغاربة العالقين بقطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع مستمرة، ومعاناتهم في محاولات من أجل العبور صوب مصر متواصلة.

وأفاد فلسطيني مغربي في حديث لـ”صوت المغرب” اليوم الإثنين 22 يناير 2024 أن “74 مغربيا عالق في معبر رفح منذ فجر اليوم بعدما توجهوا إلى هناك بناء على توجيهات من السفارة المغربية بالقاهرة حيث تم إصدار كشف جديد للمواطنات والمواطنين المغاربة الراغبين في مغادرة قطاع غزة”.

وقال المصدر ذاته إنه تبعا للمعطيات التي تحملها هذه الكشوفات الصادرة عن السفارة المغربية بالقاهرة، فإنه كان من المفترض أن يتم السماح لهؤلاء المغاربة اليوم الإثنين، بمغادرة معبر رفح نحو الأراضي المصرية، غير أنهم “لم يتلقوا أي تعليمات تفيد بالسماح للمغاربة بالمرور” يتابع المصدر ذاته.

ويقول إنه “ليس معقولا هذا الذي يحدث لهؤلاء المغاربة الذين لا تنتهي مآسيهم”، مضيفا أن هذه العائلات عالقة في المعبر رفقة أطفال ومسنين في ظروف إنسانية قاسية.

وليست هذه المرة الأولى التي يواجه فيها الفلسطينيون المغاربة معاناة في المغادرة من القطاع المحاصر حيث أن أفواجا عديدة أخرى واجهت مشاكل في العبور آخرها كان مطالبتهم من طرف السلطات المشرفة على العبور بإخراج الأطفال دون الآباء.

وفي وقت سابق كانت الزوجات مطالبات بالعبور دون أزواجهن وقبل ذلك ظلت أفواج أخرى عالقة في المعبر لأيام طويلة في ظروف قاسية.

ولا تنتهي معاناتهم فور الخروج من القطاع بل تبدأ عندها فصول أخرى من “العذاب” حيث يعيشون في وضع غير قانوني بمصر وذلك “راجع إلى كون مغادرة المغاربة باتجاه مصر كان على أساس اتفاق بين السفارة المغربية بمصر والسلطات المصرية يقضي باستقبال هؤلاء المغاربة على أن يغادروا البلد خلال ثلاثة أيام من دخولهم القاهرة”.