story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

“ليبيراسيون” تسخر من رمضان غزة بكاريكاتور يصور أسرة صائمة تطارد الفئران

ص ص

نشرت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية رسما كاريكاتوريا مسيئا، حول شهر رمضان في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة وتجويع إسرائيلية مدمرة منذ السابع أكتوبر، في خطوة أثارت انتقادات واسعة.

الرسم الكاريكاتوري الذي رسمته “كورين ري”، يتحدث عن كيفية بدء شهر رمضان في غزة، التي تشهد مأساة إنسانية ومجاعة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر.

ويظهر في الرسم الذي يحمل اسم “رمضان في غزة” امرأة وبجانبها طفل وقد تدلى لسانه، ويد إنسان عالق تحت الأنقاض، ورجل غاضب وقد سال لعاب فمه، إلى جانب فئران ينتشرون يمنة ويسرة وفي أفواههم قطع من العظم.

الرجل الغاضب الذي يسيل لعابه يظهر في الرسم وهو يطرد الفئران لالتقاط قطع العظم، فيما تظهر المرأة وهي تقول للرجل: “لا يمكن ذلك قبل غروب الشمس”، نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، انتقدوا بشكل واسع الرسم الكاريكاتوري الساخر من المأساة الإنسانية في غزة التي يموت فيها عشرات الأطفال يومياً بسبب سياسة التجويع الإسرائيلية.

ووصف بعض النشطاء الرسم بأنه نموذج لـ “كراهية الإسلام في فرنسا”، فيما اتهم البعض الآخر الغرب بالنفاق وازدواجية المعايير بسبب أن رسماً كاريكاتورياً مشابهاً لم ولن يُرسم حول الشعب الأوكراني الذي يعاني هو الآخر من حرب مع روسيا.

ومنذ السابع من أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، وهو ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

في اليوم الـ158 للحرب على غزة وفي ثاني أيام شهر رمضان، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته على مناطق متفرقة من القطاع، مخلفا شهداء وجرحى، كما سُجلت وفيات جديدة بسبب حملة التجويع الإسرائيلية المتواصلة.

وأفادت مصادر إعلامية بارتفاع عدد حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي على فلسطينيين ينتظرون المساعدات قرب دوار الكويت بغزة، وقالت وزارة الصحة في غزة إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 31 ألفا و184 شهيدا و72 ألف و889 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 72 شهيدا و129 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.