story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران لحماس: رفعتم رؤوسنا عاليا وعلمتم أن الشعوب تحب الكرامة أولا

ص ص

وجه عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق رسالة إلى حركة “حماس” على خلفية عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها في السابع من أكتوبر الماضي، وقال إن هذه العملية رفعت رؤوس الشعوب العربية عاليا وعلمتها أن تحب الكرامة أولا.

وقال ابن كيران، في افتتاح المجلس الوطني لحزبه اليوم السبت 13 يناير 2024 مخاطبا حركة حماس “لقد رفعتم رؤوسنا عاليا وعلمتمونا أن الشعوب تحب الكرامة أولا”، مضيفا أنه “لما رأى سكان غزة والأمة أن حماس أرجعت نصيبا من كرامتهم تقبلوا ما فعت”. وأكد رئيس الحكومة السابق أن “هذا الطوفان خلصنا من عقدة الجيش الذي لا يقهر، وأنا أقول لليهود في إسرائيل، صحيح أنكم استطعتم لحد الآن أن توهموا هذه الأمة أنكم جيش لا يقهر وأكنتم تستمتعون فوق تلك الأرض وتظنون أنكم ستخلدون فيها، لكن منذ أخرجكم حزب الله بالقوة من جنوب لبنان، واليوم وقد هزمتكم حماس هذه الهزيمة النكراء فتأكدوا أن الأمة كلها مقتنعة أنكم تهزمون”. وزاد “الحياة لا تقوم بالقوة وحدها، بل بالعدل، لهذا سوف تهزمون”.

وأضاف ابن كيران أنه لو سمح له بالذهاب إلى غزة لذهب، وقال في هذا الصدد “لو جاز أن يسمح لنا بالرحيل كما يسمح للمرتزقة من الجانب الآخر لذهبنا، نحن سنذهب بأموالنا وإمكانياتنا، لن نذهب للأنفاق، نحن لا نقدر عليها”.

وانطلق ابن كيران من أحداث غزة الأخيرة للحديث عن واقع الشعوب العربية، وقال في هذا الصدد إن “الشعوب تعاني في العمق من مشاكل سياسية لأن نخبها لا تشبهها وتحاول التشبث بالغرب”، داعيا إلى ضرورة الالتفاف حول المرجعية بالقول إن “أي شخص تمسك بالمرجعية إيمانا ودعوة تجدون الناس يلتفون حوله”.

وقال ابن كيران إن حزبه يهدي هذه الدورة من المجلس الوطني لأهل غزة، وقال مخاطبا إياهم “نحن مقصرون في حقكم وخجلون من أنفسنا ونهديكم دورتنا هذه، لا لشيء إلا لنكون قد ساهمنا بمثقال ذرة في مسيرتكم”.

وعن الاحتجاجات التي انخرطت فيها عدد من دول العالم دعما لأهل غزة، قال ابن كيران إن الأحداث الأخيرة “أحيت أحرار العالم الذين كانت على أعينهم غشاوة من الإعلام الصهيوني الغربي الأمريكي والأوروبي”.

وفي سياق تداعيات الحرب على غزة عبر العالم، صفق حزب العدالة والتنمية لمبادرة جنوب إفريقيا التي قادت إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية بلاهاي، واعتبر أمينه العام أن “جنوب إفريقيا لابد أن تهنئ على هذه المبادرة”، قائلا “هناك دولة إفريقية تشجعت وتحملت المسؤولية التي لم يقدر إخواننا العرب والمسلمون على تحملها”. وتبعا لذلك، علت الشعارات والتصفيفات بالقاعة، دعما لمبادرة جنوب إفريقيا، حيث ردد أعضاء المجلس الوطني: “الشعب يريد إسقاط التطبيع…بالروح بالدم نفديك يا فلسطين…بالطول بالعرض حما ستهز الأرض”.