story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

لجنة ثلاثية تتولى رئاسة المؤتمر الوطني الـ 18 لحزب الاستقلال

ص ص

اتفقت قيادة حزب الاستقلال في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 أبريل 2024، على تنصيب لجنة ثلاثية لرئاسة المؤتمر الوطني الـ 18 للحزب الذي انطلقت أشغاله يوم أمس بمدينة بوزنيقة.

وكشف الأمين العام لحزب الاستقلال المنتهية ولايته نزار بركة، أن فؤاد القادري وعبد الصمد قيوح وعبد الجبار الراشدي هم من سيتولون رئاسة المؤتمر الـ 18 للحزب.

وأضاف بركة أن اللجنة الثلاثية ستعمل على تقاسم المهام الموكلة إليها، والمتمثلة بالخصوص في تشكيل اللجان الفرعية وانتخاب الأمين العام إضافة إلى انتخاب اللجنة التنفيذية للحزب، مبرزا أن هذه اللجنة تضم كذلك مكتبا مسيرا يتألف من منصور لمباركي وعزيز هلالي.

ونجح تيار ولد الرشيد، بعد الخلافات التي ظهرت مساء أمس حول رئاسة المؤتمر في الضغط على تيار نزار بركة لاقتسام رئاسة المؤتمر الوطني الـ 18، وإنهاء هذه الخلافات التي كادت أن تنسف التوافقات التي جرى حسمها قبل انعقاد المؤتمر.

وكشفت مصادر من داخل الحزب، أن نزار بركة اقترح عبد الصمد قيوح البرلماني والقيادي بالحزب لرئاسة المؤتمر الوطني لرئاسة المؤتمر، إلا أن تيار ولد رشيد رفض ذلك، ودفع بفؤاد القادري من أجل رئاسة المؤتمر، وذلك “بسبب رغبة قيوح في إدخال تعديلات على القانون الأساسي للحزب تخول ولوج رؤساء الجهات إلى اللجنة التنفيذية”.

وكان بركة قد وجه، قبيل انعقاد المؤتمر الوطني الـ18 لحزب الاستقلال، رسالة مصورة إلى المؤتمرات والمؤتمرين، يعتبر فيها أن المؤتمر الحالي ذو طبيعة “خاصة”، يراهن عليه الحزب لإعطاء دفعة قوية له وللحياة السياسية وتدبير الشأن العام.

وقال نزار بركة في مقطع فيديو بث أول أمس الخميس 25 أبريل الجاري على صفحة الحزب الرسمية بموقع فايسبوك، إن “هذا المؤتمر ليس فقط محطة تنظيمية لإقرار قوانين الحزب وتقييم منجزاته أو القيام بالنقد الذاتي وغير ذلك بل هو محطة يراهن عليها الحزب لتكون دفعة قوية له وللحياة السياسية وتدبير الشأن العام”.

وتابع الأمين العام الحالي للحزب أن “المؤتمر الذي يقبل عليه الحزب يعد خاصا نظرا لأن الحزب شريك في الأغلبية الحكومية بفريق برلماني يتجاوز 100 عضو ويترأس 4 جهات، إلى جانب تسييره لأزيد من 200 جماعة ترابية وغرفة مهنية”.

وأكد أن واجب “حزب الميزان اليوم هو أن يكون في مقدمة القوى السياسية والحية للانخراط في طموحات المملكة ومشاريعها والمساهمة في بناء الثقة والتعبئة الوطنية” وفق كلام بركة.

ودعا نزار بركة الأمين العام لحزب لاستقلال، المؤتمرين والمؤتمرات في حزبه إلى”تنفيذ هذا الواجب بتفان ونكران للذات وابتعاد عن الأنانية” من أجل توافقات بناءة، تساهم في تقوية وحدة الحزب.