story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

لائحة الفرق العربية المشاركة في مونديال الأندية 2025

ص ص

مع تتويج بعض الأندية العربية مؤخرا ببطولات قارية مختلفة، اتضحت معالم اللائحة النهائية للفرق العربية التي ستشارك في مونديال الأندية 2025، والذي ستحتضنه الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليوز من العام المقبل.

وهكذا ستشارك خمسة أندية عربية تتوفر على رصيد كروي كبير في بلدانها وعلى الصعيد القاري أيضا وهي كل من:

  •  الوداد الرياضي المغربي (بطل فريقيا )
  • الأهلي المصري (بطل إفريقيا)
  • الترجي التونسي (وصيف إفريقيا)
  • الهلال السعودي (بطل آسيا 2023 )
  • العين الإماراتي (بطل آسيا 2024)

وستُقام بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة بنظامها الجديد، حيث سيشارك 32 فريقًا من مختلف أنحاء العالم، وسبق أن أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أن هذه البطولة ستُقام بنفس نظام مونديال قطر 2022؛ حيث توزع الفرق إلى 8 مجموعات ويتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني للدور الثاني، حيث يتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى دور الـ 16، وتُلعب جميع مباريات الأدوار الإقصائية بنظام خروج المغلوب، دون إقامة مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

ووزعت “الفيفا”، بطاقات الفرق المشاركة في البطولة بواقع 12 ناديا من أوروبا و6 من أمريكا الجنوبية بالإضافة إلى أربعة أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، ومقعد لفريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، ومقعد لفريق أمريكي(باعتباره البلد المستضيف للبطولة)، سيحدده الاتحاد الدولي فيما بعد.

وسبق أن نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، قائمة 19 نادياً ضمنت المشاركة في النسخة الأولى من البطولة وهي الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي، الفائزان بدوري أبطال إفريقيا في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وناديا الهلال السعودي وأوراوا ريدز الياباني، الفائزان بدوري أبطال آسيا في العامين الماضيين، لينظم إليهم العين الإماراتي بعد تتويجه الأخير بدوري أبطال آسيا 2024.

وأوروبياً، تشارك أيضا أندية تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي الفائزون بدوري أبطال أوروبا في 2021 و2022 و2023، وتأهلت أندية بايرن ميونخ الألماني، باريس سان جيرمان الفرنسي، إنتر ميلان الإيطالي، بورتو وبنفيكا من البرتغال بفضل نتائجها في المواسم الأخيرة بناء على تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وضمنت أندية مونتيري المكسيكي، سياتل ساوندرز الأمريكي وليون المكسيكي تمثيل قارة أمريكا الشمالية، ويتبقى مقعد أخير لبطل القارة في 2024 الذي سيحسم قريبا.

وفي قارة أمريكا الجنوبية، ضمنت أندية بالميراس وفلامنجو وفلومينينسي من البرازيل مقدها في المونديال، ويتبقى مقعد لبطل القارة في 2024 ومقعدان يحددهما التصنيف الدولي.

وبدوره ضمن فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي تمثيل قارة أوقيانوسيا لاحتكاره اللقب القاري في السنوات الأخيرة.