story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
المؤسسة الملكية |

قصر الملك يعرض للبيع بما يقارب 4250 مليون درهم

ص ص

كشفت مجلة باري ماتش الفرنسية، أن القصر السابق للملك محمد السادس، الواقع في بلدة غريتز- أرمينفيلييه، في منطقة سين إت مارن، بفرنسا، معروض للبيع مقابل 425 مليون أورو، أي ما يعادل تقريبا 4250 مليون درهم.

وقالت المجلة الفرنسية نقلا عن إينياس مويسن، الوكيل العقاري المسؤول عن عملية البيع، “إنه أغلى قصر في فرنسا وربما في العالم، وسعر 425 مليون يورو له ما يبرره من حيث البناية نفسها، وكذلك من حيث مساحة الأرض التي تبلغ 1000 هكتار والتي توفر إمكانيات عديدة، بحيث يمكن للمستثمر اليذ يريد اقتناء هذا العقار، أن يبني آلاف الشقق هناك إذا أراد ذلك”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه تم بناء هذا القصر على الطراز الأنجلو- نورماندي في عام 1884 من قبل عائلة روتشيلد، مكان المبنى القديم الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، على مساحة جغرافية تصل إلى 1000 هكتار.

ويمتد العقار على مساحة قريتين أخريين، هما تورنان أون بري وفافيير، بجانب بحيرة اصطناعية يبلغ طولها كيلومترًا واحدًا.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني، خلال تسعينيات القرن الماضي، قد وقع تحت سحر هذا القصر وموقعه، وقام بشرائه وحوّله إلى الشكل الذي هو عليه الآن.

و”تحت إشراف المهندس المعماري ميشيل بينسو، مر العقار بتحول ملحوظ، ليصل إلى هذا المستوى العالي من العظمة والبذخ” يقول إينياس مويسن.

وأضاف الوكيل العقاري، أن”الزخارف الشرقية المعززة ببلاطات فاس التي لا تعد ولا تحصى تضفي رونقا وجمالية خاصة على هذا القصر التاريخي”.

ويتكون القصر من مساحة أرضية مخصصة للسكن تبلغ 2500 متر مربع، و100 غرفة، وصالون لتصفيف وحلاقة الشعر، وثلاثة مصاعد، وخمس صالات، وحمام تقليدي…

وفي سنة 2008، كان الملك محمد السادس، الذي ورث هذا القصر بعد وفاة والده الحسن الثاني، قد قرر بيعه مقابل 200 مليون أورو (حوالي 2000 مليون درهم)، لإحدى الشخصيات “المرموقة” بإحدى دول منطقة الشرق الأوسط، ويتعلق الأمر بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وظل القصر منذ ذلك الحين على نفس الشكل الذي هو عليه الآن، دون إجراء أية تغييرات عليه.