story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رأي |

قدر طالب اليوم!

ص ص

صلاح الدين ايشن

لابد أن نقر لهذا الجيل من الشباب الطلبة بصمودهم وصلابة عودهم. ففي زمن ضَعُف فيه المثقف، وترجل السياسي والنقابي والحقوقي عن دوره، لايزال الطالب صامدا قابضا على جمر المبادئ والقيم النبيلة.
ارتأيت أن أستهل كلامي بهذا التشخيص لمعرفة مدى نضالية الطلاب في زمن صعب تسود فيه موجات السيولة والتفاهة والانحلال، في حرب لا تقف على القيم والأخلاق الحضارية للمجتمعات، دعوني أذهب بكم في جولة داخل نفقٍ يعج بسياقات يعيش فيها الطالب صابرًا ومحتسبًا واحدةً من أسوأ الحقب السياسية عبر الزمن.

قدر طالب اليوم، أن يجد نفسه في واقع العالم الثالث حيث نجد جل الأحزاب السياسية ليست بأحزاب، بل مجرد تكتلات مصالح وماكينات انتخابية، وقياداتها لم تعد تقود الجماهير لتحقيق التنمية والديمقراطية، بل استحالت أبواقا للامعنى. هي نفس الأحزاب التي تخلت عن مهام تنشئة وتأهيل الطلبة والشباب سياسيا وثقافيا… ونتذكر هنا جميعا كيف كانت الأحزاب السياسية في طليعة الفاعلين الذين يقدمون كل الجهود لضمان تنشئة سياسية تساهم في بناء وتشكيل جيل يحمل هم وطنه وأمته، يتطلع لمجتمع تسود فيه العدالة والحرية والكرامة والديمقراطية ويزول فيه الظلم والفساد والوطنية المزيفة والانتهازية!

قدر طالب اليوم، أن يعيش آثار ثقافة اليأس والتيئيس، حيث لم تعد لنا نخب سياسية، فكرية وثقافية حقيقية تزرع الأمل وتبني البدائل المعقولة عن واقعنا الأليم. فالملاحظ أن عامة الناس رغم إحساسهم بالظلم والتهميش لا تجدهم يحتجون أو يسعون لتبليغ واقعهم عبر القنوات التمثيلية. فمن المستحيل أن يتفق الناس بعفوية للتجمع بساحة للاحتجاج ضد وضع معين، بل الأمر يحتاج نخبًا وتنظيمات مسؤولة، قادرة على تأطيرهم، وهو ما انتهى بفعل انتشار الوصولية والانتهازية المقيتة. وهو ما أوصلنا في النهاية لاندثار الفعل النضالي وسط المجتمع بشكل غير عادي!

قدر طالب اليوم أيضا، أن يتواجد في دول العالم الثالث داخل محيط مليئ بالخوف والتردد، حيث تم ترسيخ ثقافة الخوف في اللاوعي الجماعي لعموم الناس، فمثلا رغم كل هذه المجازر التي تركتبها آلة الدمار الاسرائلية في حق اخواننا العزل في قطاع غزة المحاصر، لن تجد إلا قلة قليلة من هذه الشعوب من تنزل للشارع وتندد بما يقترفه الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني الأعزل. تصوروا معي مدى خطورة أن يُقدر لك وأنت طالب شاب العيش في وسطٍ لا يساعد على التنشئة السياسية الحقيقية ويعادي كل فعل نضالي بينما يتساهل مع الرقص والمجون والانحلال الأخلاقي داخل الجامعات.

في ظل كل هذه السياقات ورغم كل هذه الضغوطات الخارجية والداخلية منها، نجد طالب اليوم في الصفوف الأمامية بجانب القوى الحية المنددة بجرائم الكيان النازي في قطاع غزة، أو المستنكرة للتأخر الذي تعيشه دول العالم الثالث في التعليم والصحة والتنمية، ممانعًا ومقاومًا لكل موجات التفاهة الموجهة لمجتمعاتنا!

ألا يستحق طالب اليوم الاعتراف والتكريم نظير صموده وثباته على القيم، في زمن تداعت فيه قوى الظلام على كل المرجعيات الحضارية لشعوب العالم الثالث!