story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

قبيل فاتح ماي.. نقابة تحذر الحكومة من “مغبة” الإخلال بالالتزامات

ص ص

على بعد أيام قليلة على تاريخ فاتح ماي، عيد الشغيلة الأممي، تتوالى التحذيرات النقابية مما تقول إنها “مغبة” الإخلال بالالتزامات الاجتماعية من طرف الحكومة داعية إياها إلى الوفاء بالتزاماتها.

ورفضت في هذا الصدد الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بيان لها، أصدرته عقب انعقاد مجلسها الوطني أمس السبت 27 أبريل الجاري بالدار البيضاء، بشكل قاطع “أي إصلاح للتقاعد يمس بمكتسبات الشغيلة وأي قانون يكبل حق ممارسة الإضراب” وفق تعبيرها.

وحذرت الكونفدرالية، الحكومة من “مغبة التمادي في الإخلال بالتزاماتها الاجتماعية”، مشدّدة على ضرورة وفائها بمقتضيات اتفاق 30 أبريل 2022 وميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي، وتنفيذ كل الالتزامات القطاعية (الصحة العدل التعليم موظفو التعليم العالي)، والزيادة في معاشات المتقاعدين.

وطالبت النقابة ذاتها بالتعجيل بوضع حد لحالة الاحتقان التي تعرفها العديد من القطاعات والفئات ومقاولات القطاع الخاص، مؤكدة ضرورة الاستجابة لمطالب الفئات والأطر المشتركة كالمتصرفين والمهندسين والتقنيين والمحررين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وغيرهم.

وشدّدت على ضرورة إدراج مراجعة قانون الانتخابات المهنية المتعلقة بانتخاب مناديب العمال واللجن الثنائية المتساوية الأعضاء في الجولة الحالية للحوار الاجتماعي.

كما عبّرت الكونفدرالية، عن رفضها الشديد لتفويت المستشفيات العمومية، وكل أشكال “ضرب” الخدمات العمومية وتفكيكها وخوصصتها، مجددة تأكيده على إعادة تشغيل مصفاة سامير، ومعلنة في نفس الوقت عن تضامنها مع حراك فكيك من أجل الحق في الماء وكل الحراكات الاجتماعية ومطالبها العادلة والمشروعة.