story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

قبيل الحوار مع وزارة الصحة.. نقابة: “لقاء اليوم لتوضيح المطالب”

ص ص

قبيل انطلاق الجولة الثالثة من الحوار القطاعي الذي تخوضه اليوم الإثنين 22 يناير النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع الصحي مع الوزارة الوصية، اعتبرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة أن لقاء اليوم يأتي في إطار توضيح المطالب.

وفي حديث لـ”صوت المغرب” قبيل انطلاق جلسة الحوار قال الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة محمد الوردي، إن “اللقاء الذي تعقده الجامعة الوطنية لقطاع الصحة إلى جانب النقابات اليوم مع الوزارة يأتي بعد الموقف الذي عبرت عنه الجامعة”.

وتابع الوردي أنهم “كانوا قد طالبوا في بلاغ سابق من الوزارة المعنية بتوضيح العرض الأخير الذي كانت قد قدمته للعاملين بالقطاع الصحي مع المطالبة بتجويده”.

وكان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة قد انضم إلى ركب الرافضين لعرض الوزارة، حيث عبر عن رفضه الكلي لمخرجات الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي القطاعي ليوم الجمعة 19 يناير، وقالت إنه عرض “لم يرق مرة أخرى لتطلعاتها”، مطالبة بالمزيد من التجويد وأخذ مقترحات الجامعة بعين الاعتبار.

وتعقد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم جولة ثالثة من الحوار بعد جولة ثالثة رفضت مخرجاتها النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع الصحي معتبرة إياها “غير كافية ولا تلائم جدية المرحلة”.

وضم اقتراح الوزارة الأخير زيادة في الأجر من خلال زيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقنيي الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا، وزيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا، على أن يتم صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025.

كما ويشمل كذلك إضافة درجة جديدة، لجميع فئات موظفي الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين، والمحررين والمساعدين القتينيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة والباحثين.

وعرضت الوزارة اعتماد الترقية بالشهادات عبر مباريات داخلية تنفيذا للوظيفة الصحية، وإحداث الأنظمة الأساسية الخاصة بفئات المتصرفين والتقنيين والمساعدين التقنيين والإداريين ومساعدي الصحة والباحثين.

ومن بين العروض المالية التي قدمتها الوزارة أيضا، منحة لا تقل عن 1000 درهم شهريا صافية لكل فئات الموظفين العاملين بمؤسسات شبكة “SRES” وفي البرامج الصحية، كما اقترحت إحداث تعويض عن التأطير للموظفين الذين يؤطرون التداريب الميدانية المتعلقة بطلبة “ISPITS” والتكوين المهني في المجال الصحي، على أن لا يقل عن 1000 درهم صافيى شهريا.