story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

في ظل الجفاف.. المغرب سادس مصدر عالمي للفلفل سنة 2023

ص ص

في ظل أزمة الجفاف التي تعيشها البلاد للعام السادس على التوالي، يواصل المغرب تحقيق الأرقام القياسية لتصدير المنتوجات الفلاحية، هذه المرة بحلوله ضمن “العشرة الكبار” في تصدير الفلفل خلال السنة الماضية، حسبما أفاد تحليل للبيانات أنجزه موقع “هورتو إنفو” المتخصص في البيانات الفلاحية.

وأوضح ذات المصدر أن المغرب حل في المرتبة السادسة عالميا في تصدير الفلفل بحجم صادرات بلغ 174 مليون كيلوغرام برسم السنة الماضية، وهو ما يشكل ارتفاعا بنسبة 71 بالمائة عن الرقم المحقق سنة 2014. مضيفا أن المغرب حقق المركز السابع عالميا على مستوى قيمة هذه الصادرات بتجاوزها ملياري درهم (224 مليون دولار).

وفي ذات السياق، أشار الموقع الإسباني إلى أن المغرب حل في المركز الثامن كأعلى سعر لبيع هذا المنتوج، حيث وصل هذا الأخير في الأسواق الخارجية إلى 1.29 يورو للكيلوغرام الواحد، مبرزا أن الوجهة الأساسية للفلفل المغربي كانت إسبانيا بـ 64.55 مليون كيلو، ثم فرنسا ثانيا (46.1 مليون كيلو)، وألمانيا ثالثا (19.8 مليون)، وهولندا رابعا (14.03 مليون)، فيما برزت موريتانيا في المركز الخامس (11.56 مليون).

وعموما فإن نصف الصادرات العالمية من الفلفل تم تصديرها من قبل كل من إسبانيا والمكسيك، اللذان يتناوبان على الريادة على مستوى الحجم والقيمة، حيث تشير معطيات الموقع إلى أن إسبانيا تصدرت المشهد من حيث القيمة بتحقيقها قيمة صادرات بلغت 1.5 مليار يورو، فيما حلت المكسيك أولا من حيث حجم الصادرات ب1.1 مليار كيلوغرام خلال سنة 2023.

أما بخصوص الربع الأول من السنة الجارية، فتشير بيانات سابقة للخدمة الإحصائية الأوروبية “يوروستات” إلى أن المغرب حل ثانيا كأكبر مصدر للفلفل إلى الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بحجم صادرات بلغ 64 مليون كيلوغرام من الفلفل وهو ما يشكل 19 بالمائة من مجموع ما استوردته دول الاتحاد.

وأوردت ذات المعطيات أن قيمة صادرات المغرب من الفلفل إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة ما بين 1 يناير و31 مارس 2024 بلغت 85 مليون أورو، بمتوسط ​​سعر 1.33 أورو للكيلو الواحد.