story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

فوزي لقجع يقدم خطة تطوير كرة القدم الوطنية أمام البرلمان

ص ص

قدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، يوم أمس الثلاثاء 09 يوليوز 2024، عرضا أمام مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008- 2020 ، حول الخطة التي تعتمدها الجامعة لتطوير كرة القدم الوطنية.

وشدد رئيس الجامعة في معرض حديثه، على أن الإستراتيجية التي تبنتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لتنمية كرة القدم الوطنية، “استندت أساسا إلى توجيهات الملك محمد السادس، والتي تتمثل في تطوير الممارسة الرياضية بكل أشكالها، وكرة القدم على وجه الخصوص، لإدماج الشباب في محيطه الاجتماعي والاقتصادي”.

وأكد فوزي لقجع، أن الاستراتيجية التي اعتمدتها الجامعة، لتطوير كرة القدم الوطنية من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف، “تتمثل في توسيع قاعدة الممارسة الكروية، وتحسين جودة وظروف الممارسة الرياضية بمختلف جهات المملكة وفقا للمعايير المعتمدة من طرف الهيئات الكروية القارية والدولية، فضلا عن الارتقاء بمستوى الفرق الوطنية، وأخيرا، تعزيز الاشعاع الدولي لكرة القدم الوطني”.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن هذه الاستراتيجية “تعتمد على خمس مرتكزات متمثلة في تطوير التكوين، إضافة إلى تحديث البنيات التحتية وتحسين الحكامة مع تطوير مستوى المنتخبات الوطنية، وتعزيز كرة القدم الوطنية على المستوى الدولي”.

وأوحض المتحدث ذاته، أن الاستراتيجية التي اعتمدتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ساهمت بشكل كبير في تحسين مستوى نتائج المنتخبات الوطنية عبر:

  • تأهل المنتخب الوطني الأول لنصف نهاية كأس العالم؛
  • فوز المنتخب الوطني لأقل من 23 بكأس إفريقيا للأمم؛
  • تتويج المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بكأس إفريقيا للأمم لـ3 مرات على التوالي؛
  • تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية لثمن نهاية كأس العالم التي أقيمت مناصفة ما بين استراليا ونيوزيلندا؛
  • تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة لربع نهاية كأس العالم التي أقيمت بليتوانيا؛
  • تأهل المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة لربع نهاية كأس العالم التي أقيمت بإندونيسيا؛
  • تأهل المنتخب الوطني النسوي لأقل من 17 سنة لأول مرة لكأس العالم التي أقيمت بالهند؛
  • تأهل المنتخب الوطني النسوي لأقل من 20 سنة لأول مرة لكأس العالم التي ستجرى بكولومبيا؛
  • تأهل المنتخب الأولمبي لدورة الألعاب الأولمبية التي ستجرى بباريس؛
  • فوز المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية بذهبية الألعاب الإفريقية التي أقيمت بمدينة الحمامات بتونس.

وتابع المتحدث عينه، أن الاستراتيجية التي تعتمدها جامعة الكرة هدفها هو “ضمان المستقبل، والارتقاء بمنظومة كرة القدم الوطنية من خلال الرفع من نجاعتها وتحسين جودة البنيات التحتية، مع تعزيز تموقع البلاد على الصعيد القاري والدولي”.

وخلص فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في نهاية عرضه إلى أهمية انخراط الجماعات المحلية، في مسلسل تطوير كرة القدم الوطنية، وعلى أهمية تفعيل تحول الجمعيات الرياضية إلى شركات رياضية مجهولة الاسم.

ومن جهتها، أشادت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم لاستراتيجية الوطنية للرياضة 2008 – 2020، بالمجهودات التي تقوم بها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، برئاسة فوزي لقجع، لتطوير كرة القدم الوطنية، وتنزيلها المحكم لرؤية الملك محمد السادس على أرض الواقع.