story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

“فساد” الاتحاد الزامبي يحيي آمال لبؤات الأطلس في الذهاب إلى الأولمبياد

ص ص

تتجدد آمال الشارع الرياضي المغربي، في تأهل المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم إلى دورة الألعاب الأولمبية بباريس الصيف المقبل، وذلك بعدما كشفت تقارير إعلامية عن شبهات فساد باتت تحوم حول الاتحاد الزامبي لكرة القدم، وإمكانية تجميد عضويته من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وهو ما يعني عدم مشاركة المنتخب النسوي الزامبي لكرة القدم في أولمبياد باريس وتعويضه بالمنتخب الوطني النسوي، الذي كان قد فشل في حجز بطاقة العبور نحو دورة باريس على يد المنتخب الزامبي.

وأوضحت صحيفتا “ذا الأتليتيك” و”ذا الغاردين” البريطانيتين، أن “الفيفا” باشرت تحقيقات في تهم فساد تحوم حول الاتحاد الزامبي لكرة القدم على خلفية فشل عقد الجمع العام السنوي للإتحاد بأمر قضائي من المحكمة العليا في البلاد، ناهيك عن إلقاء القبض على أندرو كامانغا، رئيس الاتحاد، بتهم الفساد والمخدرات، وغسيل الأموال، إلى جانب عدد من المسؤولين.

ووجهت “الفيفا” مراسلة إلى الاتحاد الزامبي يوم 26 أبريل الماضي، تم نشرها على حسابه الرسمي بموقع “فايسبوك”، يستهجن فيها أسباب منع عقد الجمع العام، من طرف المحكمة العليا، حيث جاء في مراسلة “الفيفا” أنه “يبدو بوضوح أنه يرقى إلى مستوى التأثير غير المبرر من جانب طرف ثالت”، في إشارة إلى تدخل الحكومة الزامبية في شؤون الاتحاد.

كما أوضح كيني جان ماري، مسؤول الاتحادات الأعضاء في الفيفا، في ذات الرسالة، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أبدى اهتماما كبيرا بالاعتقالات التي شملت مسؤولين في الاتحاد الزامبي، مطالبا بنسخ من الوثائق التي تثبت التهم الموجهة لأعضائه.

وشددت الصحيفتان، على أن الإتحاد الدولي لكرة القدم، يحظر بشكل كامل تدخل أي طرف ثالث، أو طرف له طابع سياسي في شؤون الاتحادات الرياضية، مبرزة أن “الفيفا” تدرس إمكانية تجميد عضوية الاتحاد الزامبي، وبالتالي عدم مشاركة الأخير في أي تظاهرة تنظمها الفيفا.

وكان المنتخب الزامبي النسوي قد ضمن بطاقة العبور إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس صيف 2024، بعد إقصائه للمنتخب المغربي النسوي في الدور الأخير من الاقصائيات.

وإذا ما تم تجميد أنشطة “الاتحاد الزامبي لكرة القدم”، من طرف “فيفا”، فسيتعرض المنتخب النسوي للإقصاء، وبالتالي سيتم تعويضه بالمنتخب الوطني المغربي النسوي.

كما ستطال العقوبات منتخب الرجال، حيث سيحرم من المشاركة في كأس أمم إفريقيا 2025، ويستبعد من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي يواجه فيها “أسود الأطلس” في يونيو المقبل.