story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

“غرفة دبي” تختتم بعثتها التجارية إلى المغرب بتوقيع 4 مذكرات تفاهم

ص ص

اختتمت غرفة دبي العالمية، فعاليات بعثتها التجارية إلى المغرب ضمن إطار مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، بتوقيعها 4 مذكرات تفاهم في المغرب، وعقدها اجتماعات ثنائية في الدار البيضاء بين شركات من دبي ونظيراتها من المملكة المغربية لبحث فرصة تنمية الأعمال والشراكات الاقتصادية.

وأوضح بلاغ الغرفة التي تعد إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، والتي تهدف إلى دعم دخول شركات دبي إلى الأسواق العالمية وتعزيز الشراكات الاقتصادية الدولية، (أوضح) أنه تم توقيع المذكرات مع كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء- سطات، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات جهة الرباط -سلا- القنيطرة.

وأضاف البلاغ أن مذكرات التفاهم تهدف لتمهيد لمزيد من فرص النمو والتعاون بين شركات المغربية والإماراتية من أجل توسع في القطاعات الواعدة، بالإضافة إلى تنظيم بعثات تجارية ومؤتمرات وفعاليات مخصصة للأعمال بهدف مشاركة الخبرات والمعارف، بما يساهم في تحقيق منافع متبادلة ودفع عجلة النمو والابتكار، كما نصت مذكرات التفاهم على تبادل المعلومات والاستشارات وفرص التعاون الثنائي في مجالات سياسات الأعمال والاستثمار.

وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي في كلمته خلال منتدى نظم ضمن فعاليا البعثة إن “اقتصاد المغرب يشهد  تطورات متلاحقة تعزز من جاذبيته بالنسبة لشركات القطاع الخاص من دبي.

وتشكل فعاليات بعثة غرفة دبي العالمية منصة مثالية لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مجتمع الأعمال في دبي والمغرب”.

ومن جهته أكد العصري سعيد الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى المملكة المغربية أن “هذا الحدث الاقتصادي يعد فرصة مهمة لرجال الأعمال بين البلدين  لعقد لقاءات ثنائية مباشرة، والتعرف عن قرب على مناخ الأعمال والفرص الاستثمارية والتجارية في كل من الإمارات والمغرب”، مؤكدا أن هذا الحدث سيشكل نقطة انطلاق لمزيد من التعاون والشراكة في المجالين التجاري والاستثماري في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.

ويذكر أن قيمة تجارة دبي غير النفطية مع المغرب  قد بلغت خلال العام الماضي 3.2 مليار درهم، فيما بلغ عدد الشركات المغربية النشطة المسجلة في عضوية غرفة تجارة دبي بنهاية الربع الأول من العام الجاري 850 شركة، وشهدت الأشهر الثلاث الأولى من العام 2024 انضمام 99 شركة مغربية جديدة إلى عضوية الغرفة، كما تأتي الشركات المغربية في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الشركات الأفريقية النشطة في عضوية غرفة تجارة دبي من حيث العدد بنهاية الربع الأول من العام الجاري.