story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

عين أمريكا على الحوامض المغربية في عز أزمة الماء

ص ص

في الوقت الذي يشهد المغرب “وضعية مائية خطرة” بسبب سنوات الجفاف الست المتعاقبة، تبدي الولايات المتحدة الأمريكية اهتمامها بـ”الحمضيات المغربية”، لتنضاف بدورها إلى قائمة البلدان التي يصدر لها المغرب “مياهه الجوفية”.

وحسب ما كشف عنه موقع “The Packer ” المتخصص في الأخبار الفلاحية، فإن الشركة الأمريكية ساليكس فروتس (Salix Fruits) تتطلع إلى تعزيز علاقاتها مع منتجي الحمضيات بالمغرب.

ونقل الموقع الأمريكي كلمة لمدير المبيعات في الشركة فينيس بياسيبتي يقول فيها إنه “بالرغم من أن الحجم الإجمالي للفواكه لم يتأثر من الجفاف الشديد، إلا أن العرض سيكون أكثر تركيزًا على الفواكه صغيرة  الحجم، وخاصة فاكهتي اليوسفي والبرتقال “.

وقد أجرى بياسيبتي زيارة إلى مدينتي مراكش وبني ملال، قبل موسم الاستيراد للتحضير لهذه العملية، تقول الشركة إنه ظهر لها من خلال الزيارة أن “مناطق الإنتاج متأثرة بدرجات متفاوتة من ظاهرة الجفاف”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “هذه الزيارة ركزت أساسا على تقييم موسم الحمضيات المغربية، خاصة فاكهتي اليوسفي والبرتقال، مع التركيز على الجوانب الحاسمة مثل الجودة والحجم وحجم العرض”.

وترى الشركة الأمريكية أن ” المشاركة المستمرة وإقامة علاقات قوية مع المغرب أمر بالغ الأهمية  بالنسبة لها، نظرا ما تتميز به الفواكه المغربية من جودة”.

وكان وزير التجهيز والماء نزار بركة قد صرح خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة ليوم 21 دجنبر 2023، بأن البلاد دخلت في “وضعية مائية خطِرة” بسبب أزمة الجفاف التي تعرفها المملكة خلال السنوات الأخيرة لافتا إلى أن المملكة تتجه نحو سنة أخرى من الجفاف.

وأضاف الوزير أن معدل التساقطات المطرية خلال هذه المدة لم يتجاوز 21 ميليمترا، مسجلا أن هنالك تراجعا كبيرا مقارنة بنفس المدة من السنة الماضية بنسبة 67 بالمائة.