story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

عودة الاحتجاجات على محنة غزة أمام البرلمان واستعداد للتظاهر أمام القنصلية الأمريكية-فيديو

ص ص

عادت الاحتجاجات أمام مقر البرلمان وسط العاصمة الرباط تضامنا مع غزة، وسط استعداد للتظاهر نهاية الأسبوع أمام القنصلية الأمريكية.

وخرج العشرات من المواطنين اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 للاتجابة لنداء المشاركة في وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس النواب، وهو النداء الذي أطلقت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، وسط استعدادها للاحتجاج أمام مقر القنصلية الأمريكية بالدار البيضاء يوم السبت 20 من أبريل الجاري تعبيرا عن الغضب “تجاه الدعم الذي تلف به الإدارة الأمريكية الاحتلال الإسرائلي”.

ضد حليفة “الاحتلال”

وقالت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناضة التطبيع في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 16 أبريل إنها قررت الاحتجاج أمام القنصلية الأمريكية لأنها “تشارك الاحتلال الإسرائيلي في الإبادة الجماعية التي يقترفها بحق الفلسطينيين العزل” وذلك في إشارة إلى الدعم الذي تقدمه للسياسات الإسرائيلية.

ويرى نشطاء الجبهة أن وقوف الإدارة الأمريكية في وجه إرادة شعوب العالم في وقف الحرب والعدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر، يستلزم استمرار الاحتجاجات ضدها.

وتابع بلاغ الجبهة المناهضة للتطبيع معتبرا أن هذه الإدارة الأمريكية تقف أيضا حاجزا وغائقا أمام الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته الديمقراطية المستقلة وعاصمتها القدس، متهما إياها “برعاية أنظمة الفساد والاستبداد”.

ودعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع المواطنين المغاربة إلى المشاركة بكثافة في هذه الوقفة الاحتجاجية المنظمة يوم السبت المقبل على الساعة الخامسة مساء بالدار البيضاء.

مسرح الوقفات

وليست هذه المرة الأولى التي يحتج فيها نشطاء الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع أمام مقر القنصلية الأمريكية، إذ كانت كانت العاصمة الاقتصادية للمغرب الدار البيضاء، مطلع شهر نونبر من العام الفارط، مسرحا لوقفة حاشدة أمام القنصلية الأمريكية.

هذه الوقفة التي سرعان ما تحولت وقتها إلى مسيرة حاشدة لم تتوقف فيها الأقدام عن المشي تضامنا ولا الحناجر عن الهتاف بشعارات مدعمة ومناصرة للقضية الفلسطينية، في مواجهة حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكعادة مختلف المسيرات التضامنية التي تنظمها هيئات مغربية، رفرفت الأعلام الفلسطينية إلى جوار الأعلام المغربية وحضرت الكوفية وإلى جانبها شعارات مكتوبة تفيد ما ردده آلاف المشاركين فيها، كما ظهرت صورة وثقت لأياد ملطخة بالدماء تنديدا بالقتل والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة.

أثر الاحتجاج

وعلى إثر الاحتجاجات الغاضبة أمام قنصليتها كانت السفارة الأمريكية في الرباط خلال وقت سابق من شهر أكتوبر المنصرم، وجهت تنبيها للرعايا الأمريكيين في المغرب، على خلفية المظاهرات التي يخرج فيها المغاربة، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت السفارة على موقعها، إن المظاهرات الي تشهدها كل من الرباط والدار البيضاء قرب محيط القنصلية الأمريكية، من المتوقع أن توجه انتقادات للحكومة الأمريكية، مضيفة أنه “على الرغم من أن الاحتجاجات في المغرب عادة ما تكون سلمية، إلا أن هذه الأحداث قد تشهد إقبالاً كبيراً، وقد تكون الحشود مشحونة عاطفياً”.