story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

على أبواب تعديل المدونة.. استطلاع: المغاربة يرفضون السكن المشترك بين رجل وامرأة بدون زواج

ص ص

كشف استطلاع حديث للرأي أعدته صحيفة “ليكونوميست” الناطقة باللغة الفرنسية، بشراكة مع مجموعة “سينورجيا”، المتخصصة في دراسات السوق والتسويق واستطلاعات الرأي في المغرب وأفريقيا، يجيب عن سؤال “هل أنت مع الاعتراف القانوني بالمساكنة في المغرب؟”، أن 9 من أصل 10 مغاربة يرفضون بشكل مطلق هذا النوع من العلاقات، وسط ترقب واسع لما سينتهي إليه ورش إصلاح مدونة الأسرة.

وحسب نتائج الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة ما بين 15 و28 دجنبر الماضي، فإن 91 بالمائة من المغاربة عبروا عن رفضهم التام “للمساكنة”، مقابل 6 بالمائة منهم من أيدوه، كما يبدو أن الرجال أكثر انفتاحا على هذا الارتباط غير المقيد، إذ أن 8 بالمائة منهم أبانوا عن موافقتهم عليه، في حين أنه لم تتجاوز هذه النسبة بين العنصر النسوي الـ3 بالمائة.

كما أظهرت النتائج أن 94 من النساء اللواتي شاركن في هذا الإستطلاع عبرن عن رفضهن السكن المشترك بين الرجل والمرأة بدون زواج، في حين ناهزت هذه النسبة الـ 87 بالمائة بين صفوف الرجال.

عمريا، تشير نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة تأييد الاعتراف القانوني لهذا النوع من العلاقات تصل إلى 15 بالمائة، إذ تهم هذه النسبة الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاما،

وفي السياق، تظل مستويات رفض هذا النوع من العلاقات مرتفعة جدا بين الأصغر سنا خاصة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، وذلك بنسبة ناهزت الـ96 بالمائة، وتصل إلى 91 بالمائة بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة.

على صعيد آخر، أبان سكان المناطق القروية عن قبول أكبر على هذا النوع من العلاقات، إذ تراوحت نسبة الرفض بينهم 89 بالمائة و93 بالمائة، كما أبدى 7 بالمائة منهم موافقتهم على الاعتراف القانوني بالمساكنة، بينما لم تتجاوز هذه النسبة في صفوف القاطنين بالوسط الحضري الـ5 بالمائة.