story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

عطل تقني يشل أنظمة حول العالم.. خبير: الأمر متعلق باختراق أمني

ص ص

استيقظ العالم صباح اليوم الجمعة على خبر  انقطاع عالمي في تكنولوجيا المعلومات ضرب العديد من الشركات والقطاعات الحيوية، بما في ذلك شركات الطيران حول العالم من أمريكا إلى آسيا. مما أدى إلى تعطل كبير في حركة الملاحة الدولية، وامتد ليشمل العديد من البنوك وشركات الاتصالات. ويرى العديد من الخبراء أن الأمر يتعلق بانقطاع هو الأكبر في تاريخ أجهزة الكمبيوتر.

تعليقا على الموضع أوضح الطيب الهزاز، خبير في الأمن السيبراني، أن شركة “CrowdStrike” الأسترالية المسؤولة عن توفير الحلول الأمنية لأنظمة شركة “مايكروسوفت” تعرضت لاختراق أثر على عملية تحديث بعض تطبيقاتها، موضحا أن المخترقين قاموا بإضافة برمجيات خبيثة تمكنهم من التحكم في التطبيقات عن طريق أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف الهزاز أن هذا الاختراق أثر على جميع الأنظمة التي تعتمد على برامج “مايكروسوفت”، بما فيها نظام التشغيل “ويندوز” وبرنامج “أوفيس 365”. مبرزا أن تأثر شركات الطيران المغربية لم يكن كبيرًا، نظرًا لأن معظمها لا تعتمد على أنظمة “مايكروسوفت” في خدماتها.

وكانت الخطوط الملكية المغربية من بين الشركات التي تأثرت بالعطل، حيث سجلت اليوم الجمعة 19 يوليوز 2024 توقف تشغيل موقعها الإلكتروني وتطبيقها الخاص، مرجعة ذلك إلى “اضطراب ناجم عن انقطاع عالمي لمزود تكنولوجيا المعلومات من جهة خارجية”، مؤكدة استعادة كافة الخدمات.

في المقابل، رجح الخبير أن يكون القطاع البنكي في المغرب المعني الأكبر بهذا العطل، موضحا أن البنوك المغربية مرتبطة بشكل كبير بأنظمة الحوسبة السحابية العالمية. وبالتالي، فإن أي عطل يصيب هذه الأنظمة سيؤثر بلا شك على هذه البنوك.

وأشار الخبير إلى أن شركة “مايكروسوفت” لا تزال تحاول فهم حيثيات وتفاصيل هذا العطل، متوقعًا أن يستمر الانقطاع ليوم على الأقل، خاصة في ظل تأثر العديد من الخدمات الديناميكية والحيوية بهذا المشكل، مثل البورصة وأنظمة الملاحة الجوية، وهو ما قد يستغرق وقتا لإصلاحه.

في ذات السياق، أفادت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية أن “مايكروسوفت” فتحت تحقيقاً أمس الخميس في انقطاع الخدمات السحابية الذي أدى إلى توقف الطائرات وتعطيل عمليات الطيران في الولايات المتحدة. وقالت إنها حلت المشكلات التي تؤثر على العديد من تطبيقات وخدمات حزمة برامج “365” التي تقدمها الشركة، على الرغم من أنها عادت وحذرت يوم الجمعة من أنها تواصل معالجة التأثير المستمر على تطبيقات “365” المتبقية التي تعاني من اضطرابات.