story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
بيئة |

عزاوي: أزمة المناخ يجب أن تكون في صلب السياسات العمومية للدول

ص ص

أوضحت ابتسام عزاوي، الرئيسة المؤسسة لشبكة برلمانيون من أجل المناخ، أن أزمة المناخ يجب أن تكون في صلب الوعي العام والسياسات العمومية للدول بالنظر للمخاطر التي المتعددة الأبعاد التي يشكلها التغير المناخي.

وقالت البرلمانية السابقة، في تصريح لصوت المغرب، “إن موضوع التغير المناخي اليوم يوجد ضمن أولويات الاجندات الدولية والاجندات الوطنية، ولا يخفى على أحد المظاهر والتمظهرات الخطيرة والمتعددة الأبعاد التي يسببها التغير المناخي والتي لها تداعيات اقتصادية واجتماعية وبيئية”.

وقد كان التغير المناخي موضوع ندوة إقليمية ضمت دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط يوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، بالرباط نظمتها شبكة برلمانيون من أجل المناخ والبرنامج الإقليمي للأمن الطاقي وتغير المناخ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجمعية ديناميات أطلس.

وأضافت رئيسة الشبكة ابتسام عزاوي، أن هذه الندوة شكلت مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب والمعارف وكذلك المعطيات على مستوى الجوانب التشريعية في البلدان المشاركة، فضلا عن “الاطلاع على أبرز المبادرات والمشاريع التي تقوم بها هذه الدول على مستوى شمال افريقيا والشرق الأوسط في مجال التغيرات المناخية على اعتبار ان التحديات مشتركة”.

وقد شهدت الندوة حضورا نوعيا لأكثر من 70 مشاركًا، بما في ذلك برلمانيين حاليين وسابقين من المغرب، تونس، مصر، الكويت، لبنان والأردن بالإضافة إلى فعاليات ديبلوماسية وسياسية وأكاديمية ومدنية وإعلامية وطنية ودولية.

وشددت المتحدثة على أن شبكة برلمانيون من أجل المناخ، “تهدف إلى أن تكون مجموعة تفكير ومجموعة اقتراحية تساهم في ابداع حلول لمواجهة التغيرات المناخية”، داعية إلى المزيد من “التعبئة والمزيد من التحفيز من أجل استنهاض الهمم وإعطاء هذا الموضوع الأولوية والأهمية التي يستحقها”.

وشكلت الندوة فرصة فريدة للبرلمانيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للالتقاء والتداول حول الدور الحيوي للقيادة البرلمانية في تطوير وتجويد سياسات المناخ وتبادل أفضل الممارسات، وتعزيز التعاون بين البرلمانيين وباقي الفاعلين، بما يساهم في دعم الجهود العالمية النبيلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره السلبية الوخيمة المتعددة الأبعاد.

وتطرقت مداخلات المشاركين إلى عرض نماذج لتجارب ومبادرات وطنية في إطار تقاسم الخبرات والاستفادة من الممارسات الفضلى في هذا المجال. كما تم مناقشة عدد من المداخل الأساسية لتحقيق أثر حقيقي مستدام كتجويد الحكامة الإستراتيجية البيئية وأهمية تطوير نماذج اقتصادية مستدامة، مرنة مندمجة ومدمجة لكافة الفئات الهشة في مجتمعاتنا.

وتعد شبكة برلمانيون من أجل المناخ، شبكة دولية غير ربحية، غير حكومية، تضم برلمانيين، من تمثيليات حزبية متعددة، حاليين وسابقين في البرلمانات الوطنية، الاتحادية، الجهوية والقارية، تم إطلاقها في سنة 2022.