story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

عريضة تطالب بحماية ممتلكات الأشخاص “السذج”

ص ص

طالبت عريضة وجهت إلى أعضاء مجلس النواب بمعالجة مشكل استغلال ضعف وسذاجة الأشخاص ذوي الهشاشة النفسية، من قبل ذويهم الذين يستولون على إرثهم من خلال تنصيب أنفسهم وكلاء عليهم،  للتصرف دون وجه حق في ممتلكاتهم.

ودعت الوثيقة الموجهة إلى أعضاء مجلس النواب، والمنشورة على البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة إلى الحد من استعمال الموكل إليه لحق التوكيل في حدود مايحفظ حقوق موكله، وعدم استغلال هذا الحق في الإضرار بصاحب الحق الأصلي بشكل جزئي أو كلي.

وأكدت العريضة ضرورة زيادة الرقابة على عملية التحويلات البنكية، التي يقوم بها الموثقون أو من يقوم مقامهم أثناء تنفيد البيع وبالخصوص حينما يتعلق الأمر بالأشخاص غير القادرين على مواجهة ضغوط المجتمع والضعفاء نفسيا، الذين يكونون مجبرين على التنازل عن حقوقهم المشروعة بذريعة أنهم لا يتوفرون على حساب بنكي،  وأنه لديهم قصور في التعاملات التجارية والبنكية، الشيء الذي يؤدي للمساس بحقوقهم وإهدارها لعدم حمايتهم قانونا.

وأوضحت الوثيقة أن العديد من الأشخاص الضعفاء غير المحميين قانونا هم ضحايا إساءة استخدام الضعف عند توزيع الميراث، أو تنفيذ هذا التوزيع، في حين أنهم غالبا ما يحتاجون إليه أكثر بسبب عدم وجود موارد أخرى لضمان عيشهم والعناية بأنفسهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا الملتمس يهدف إلى جمع عدد كبير من التوقيعات من أجل زيادة وعي البرلمان بهذه القضية، وتشجيعيه على تغيير الإطار القانوني لحماية أفضل للأشخاص الضعفاء،  الذين لا يتمتعون بالحماية القانونية.