story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

اتصالات المغرب تحسن رقم معاملاتها وترفع عدد زبنائها لأكثر من 81 مليون زبون

ص ص

تجاوز عدد زبناء مجموعة “اتصالات المغرب” 81 مليون زبون، عند متم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2025، بزيادة نسبتها 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها في 30 شتنبر الماضي، أن هذا الأداء يعزى إلى إرتفاع حظيرة الفروع بنسبة 3,3 في المائة. مبرزة أنه في المغرب، “بلغت حظيرة الهاتف النقال أزيد من 19,5 مليون زبون، في حين بلغت حظيرة الهاتف الثابت أزيد من 1,6 مليون خط”.

وعلى الصعيد الدولي، تجاوز عدد زبناء حظيرة الهاتف النقال 58 مليون زبون، موزعين على كوت ديفوار (12 مليونا و751 ألفا)، وبوركينا فاسو (12 مليونا و321 ألفا)، ومالي (7 ملايين و524 ألفا)، وتشاد (7 ملايين و362 ألفا)، وبنين (5 ملايين و401 ألف)، والنيجر (4 ملايين و346 ألفا)، وطوغو (3 ملايين و777 ألفا)، وموريتانيا (مليونان و608 آلاف)، والغابون (مليون و613 ألفا)، وإفريقيا الوسطى (309 آلاف).

أما عدد زبناء حظيرة الهاتف الثابت فقد بلغ 294 ألف مشترك، موزعين على مالي (144 ألفا)، والغابون (73 ألفا)، وبوركينا فاسو (69 ألفا)، وموريتانيا (8 آلاف)، في حين بلغ عدد زبناء حظيرة الصبيب العالي الثابت 295 ألف زبون.

وفي ما يخص رقم المعاملات الموطد للمجموعة فقد بلغ أزيد من 27,27 مليار درهم عند متم الأشهر التسعة الأولى من عام 2025، بزيادة قدرها 1,2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المجموعة، في ذات البلاغ، أن تراجع أنشطة الهاتف المحمول بالمغرب عوضته الدينامية الجيدة لنمو أنشطة الفروع (Moov Africa) والأنترنت الثابت ذي الصبيب العالي جدا بالمغرب.

وأضاف المصدر أن رقم المعاملات تراجع في المغرب بنسبة 3.3 في المئة إلى حوالي 13,95 مليار درهم عند متم شتنبر الماضي.

وبحسب المجموعة، فإن “أنشطة الهاتف المحمول لا تزال تتأثر من المنافسة ومن إطار تنظيمي لا يزال مقيدا، يبقي على فوارق تسعيرية بين عروض اتصالات المغرب وعروض منافسيها”.

وبالنسبة للأنشطة على الصعيد الدولي، فقد حققت رقم معاملات يفوق 14,19 مليار درهم، بزيادة قدرها 5,7 في المئة مقارنة بمتم شتنبر 2024، بفضل نمو خدمات بيانات النقال (زائد 15.1 في المئة)، والخدمات المالية عبر الهاتف (زائد 23,2 في المئة)، والإنترنت الثابت (زائد 19,2 في المائة)، وباستثناء الانخفاض المسجل من حيث انتهاء المكالمات، فقد ارتفعت مداخيل الفروع بنسبة 6 في المئة.

وفي الفصل الثالث من عام 2025، ارتفع رقم المعاملات الموطد بنسبة 1,8 في المئة، ويعزى ذلك أساسا إلى زيادة بنسبة 6,5 في المئة في الفروع خلال الفترة ذاتها، ما مكن المجموعة من تأكيد متانة أدائها في بيئة شديدة التنافسية وسريعة التغير.

وخلص البلاغ إلى أنه، “انطلاقا من رؤية طويلة الأمد للابتكار، تواصل مجموعة اتصالات المغرب تحولها بغية خلق القيمة على نحو مستدام ومواكبة التحول الرقمي في مجموع أسواقها”.