story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

طنجة تستعد لمسيرة وطنية تنديدا برسو السفينة الإسرائيلية في مينائها

ص ص

ما تزال التفاعلات في المغرب بشأن خبر رسو سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية على ميناء طنجة من أجل التزود بحاجياتها، مستمرة، من طرف الهيئات المغربية المناهضة للتطبيع، وآخر ذلك مسيرة وطنية دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع.

وأطلقت الجبهة إياها عبر بلاغ لها توصلت “صوت المغرب” بنسخة منه، نداء من أجل المشاركة في مسيرة وطنية شعبية بطنجة تحت شعار: “إدانة شعبية لرسو السفينة الصهيونية في ميناء طنجة المتوسط”.

وقالت الجبهة إنه “أصبح معلوما الآن، أن السلطات المغربية، سمحت للسفينة العسكرية “كوميميوت: INS Komemiyut”، التابعة لبحرية جيش الاحتلال، القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، بالرسو بميناء طنجة يوم 6 يونيو 2024، قصد التزود بالوقود والطعام، لتواصل إبحارها نحو ميناء حيفا المحتلة”.

وتابعت “لم يصدر لحد الآن أي رد فعل أو توضيح أو اعتذار”، معتبرة أن ذلك يعد “تشجيعا على الاستمرار في حرب الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني وتفريطا في السيادة الوطنية للبلاد” على حد تعبيرها.

وأكدت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع أن تنظيم المسيرة الشعبية الوطنية بمدينة طنجة، يوم الأحد 7 يوليوز 2024، يأتي احتجاجا على هذا الأمر وللمطالبة بإسقاط كل العلاقات مع إسرائيل جملة وتفصيلا ووقف حرب الإبادة للشعب الفلسطيني فورا.

وانتقل التنديد برسو سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية للتزود في ميناء طنجة المتوسط من بلاغات الأحزاب والهيئات السياسية والمدنية، إلى شعارات يهتف بها المحتجون في الشوارع، وسط استعداد لتنظيم المزيد من المظاهرات رافعة ذات الشعار.

وخرج المئات في مظاهرة حاشدة مساء الخميس 28 يونيو 2024 في طنجة تجاوبا مع نداء أطلقته الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، منددين بالسماح برسو الباخرة الإسرائيلية في ميناء المدينة.

وردد المشاركون في شعار غاضب من رسو السفينة الإسرائيلية في المياه المغربية شعارا يقولو فيه “إسبانيا جرات عليها والمغرب رحب بها، هذا عيب وحشومة واش عرب نتوما”، مطالبين بوقف تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في ظل الحرب المستعرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي السياق ذاته، يهيمن موضوع السفينة الإسرائيلية، على مظاهرات متعددة، دعت إليها هيئات مدنية مختلفة، في جل المدن المغربية، حيث أحيت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة “جمعة طوفان الأقصى الـ38” يوم الجمعة المنصرم، تحت شعارات منددة برسو السفينة الإسرائيلية في ميناء طنجة.

ومن جانبها، كانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين نظمت وقفة شعبية مساء يوم الجمعة 28 يونيو 2024 أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط، تنديدا بما وصفته بـ”فضيحة” رسو السفينة الإسرائيلية في طنجة، ولإدانة “التطبيع”، والتأكيد على مطلب الشعب المغربي بإسقاطه نهائيا.