story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

طموح لم شمل اليسار يبعد الحركة الشعبية

ص ص

لم تبد الحركة الشعبية حماسا كبيرا في التفاعل مع التنسيق السياسي الذي أعلن عنه حزبا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية، واللذان أبديا انفتاحا عليها للانضمام.

وقال ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي القيادي في الحركة الشعبية ورئيس فريقها بمجلس النواب، في حديث لـ”صوت المغرب” اليوم الإثنين 18دجنبر 2023، إنه لا علم له بأي دعوة لانضمام حزبه لهذا التنسيق، غير أن الحركة تدعم التقارب بين حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي،

وأوضح السنتيسي أن حزبه حافظ على التنسيق الدائم مع كل الفرق والمجموعات في المعارضة، بما فيها الاتحاد الاشتراكي والذي كان قد انسحب من تنسيق المعارضة في البرلمان.

وعن التقارب بين الأحزاب، يرى السنتيسي أن حزبي نبيل بنعبد والله وادريس لشكر لهما طموح لجمع شمل اليسار، مضيفا أنه “في بعض الأحيان المرجعية اليسارية تختلف عن مرجعية الحركة الشعبية” في النظر إلى بعض القضايا ما يجعل التنسيق حسب قوله ممكنا في قضايا دون أخرى.

ونفى السنتيسي علمه بتوصل حزبه بأي دعوة للانضمام إلى تنسيق لشكر وبنعبد الله، وقال في هذا الصدد “لا علم لي”.

وكان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكي نبيل بنعبد الله، قد قال في ندوة الإعلان عن التنسيق بين حزبه والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن ما أعلن عنه هو “تنسيق أولي” منفتح على كل القوى السياسية بما فيها حزب الحركة الشعبية ومكونات اليسار وحتى حزب العدالة والتمية، وأكد على أن حزبه “لا مشكلة لديه مع حزب العدالة والتنمية”.