story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

طلبة الطب: لن نوقف الاعتصامات ومقاطعة الامتحانات إلا بالإستجابة لمطالبنا

ص ص

أكد طلبة الطب أن الاعتصامات ومقاطعة الامتحانات لن تتوقف إلا بعد الوصول إلى حل مزدوج والحد من تقديم قرارات أحادية من قبل الوزارةن مشددين على أن “القرارات القمعية واستمرار تجاهل الوزارة، لن يزيد الطلبة إلا قوة وتشبتا بملفهم المطلبي”.

وفي هذا السياق، قالت إيمان الميموني، طالبة بكلية الطب والصيدلة بطنجة، في تصريح لصحيفة “صوت المغرب”، على هامش الإنزال الوطني الذي نظمه طلبة الطب بالعاصمة الرباط اليوم السبت 05 أكتوبر 2024، إن أزمة طلبة الطب وإشكالية التكوين خاصة، “تهم المجتمع المغربي بشكل عام، ولا تقتصر فقط على طالب الطب، ما دامت تؤثر بشكل مباشر على صحة المواطن المغربي”.

ودعت الطالبة الحكومة إلى ضرورة إيجاد حل لأزمتهم، والتعامل معها بشكل جدي ومسؤول، مشيرة إلى “أن التواصل الحكومي في ما يخص هذا الملف يظل غير مسؤول، في ظل سياسة الآذان الصماء وتطبيق القرارات العشوائية، التي لا تستجيب لمتطلباتهم”.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن طلبة الطب يستنكرون أعمال العنف التي فضت بها القوات الأمنية اعتصاماتهم قبل أيام قليلة، كما يرفضون توقيف عدد من الطلبة، وإصدار أحكام قضائية في حقهم.

تظاهر طلبة الطب اليوم، أمام مبنى البرلمان بالرباط، في إطار إنزال وطني، تحت عنوان “شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل”، رفضا لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم في ستة مدن، واحتجاجا على المتابعة القضائية لبعضهم بتهم مرتبطة بالتظاهر والعصيان.

وقاطع طلبة الطب يوم أمس، الامتحانات للمرة السادسة منذ بداية أزمتهم في دجنبر الماضي، احتجاجاً على “تجاهل الحكومة لأهم مطالبهم” بما فيها جودة التكوين بالإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أعلنت مساء الإثنين 30 شتنبر 2024، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ عدة إجراءات على مستوى شعبة الطب، “في الوقت الذي لم يتوصل فيه بعد وسيط المملكة إلى تسوية مع ممثلي بعض الطلبة المنقطعين عن الدراسة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أنه تقرر تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024، من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة ابتداء من الجمعة 4 أكتوبر 2024، إضافة إلى إجراءات أخرى.

ويأتي هذا البلاغ في الوقت الذي تتواصل فيه مقاطعة طلبة الطب للدراسة والامتحانات، مع تنظيمهم اعتصامات إنذارية تعرضت لتدخلات أمنية لفضها كان أعنفها في العاصمة الرباط الأربعاء الماضي، في الوقت الذي تتابع فيه النيابة العامة بالرباط عدداً من طلبة الطب بتهم “العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية الاحتجاجات.