story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

صحف عبرية: المغرب يستعد لإسقاط المساعدات جوا على غزة

ص ص

أفادت صحف عبرية صباح اليوم الاثنين 11 مارس الجاري، أن المغرب سيشرع اليوم في إسقاط المساعدات الإنسانية على شمال قطاع غزة، سينفذها سلاح الجو الملكي المغربي.

وقالت ذات المصادر نقلا عن هيئة البث الرسمية العبرية، إن “ست طائرات نقل من طراز هيركوليس تابعة لسلاح الجو الملكي المغربي في طريقها إلى إسرائيل، ستهبط في مطار بن غوريون للتزود بالوقود قبل إقلاعها لإسقاط الإمدادات الإنسانية على شمال القطاع”.

ونقلت ذات المصادر أن عملية الإنزال الجوي للمساعدات المغربية، جرى تنسيقها مع الجانب الإسرائيلي، وأنها ستكون أول أيام شهر رمضان.

وكانت دول عربية وغربية هي الأردن والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات ومصر وفرنسا وبلجيكا نفذت عمليات إنزال جوي للمساعدات الغذائية أمس الأحد على قطاع غزة.

وكان المغرب قد أرسل أول شحنة من المساعدات العاجلة للفلسطينيين في أواخر أكتوبر المنصرم، في وقت تتواصل فيه الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وعبر المغرب في الأيام القليلة الماضية في مناسبات دولية، إذ دعت المملكة، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، بجنيف، إلى الوقف الفوري والشامل والمستدام للحرب الإسرائيلية على غزة.

وأكدت المملكة في الكلمة التي ألقاها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في إطار الجزء رفيع المستوى من أشغال الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان، الذي يترأسه المغرب، أن قطاع غزة يعيش أزمة غير مسبوقة وكارثة إنسانية لا يمكن للمجتمع الدولي مواصلة غض الطرف عنها.

كما أكد ضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية وبكميات كافية لساكنة غزة، وحماية الفلسطينيين من التهجير من وطنهم وإرساء أفق سياسي للقضية الفلسطينية.