story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
إعلام |

صحافة بدون سخرية.. الحكومة تحذف جائزة “الرسم الكاريكاتوري”

ص ص

صادق المجلس الحكومي مشروع مرسوم يتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة.

ويهدف هذا المشروع، بحسب بلاغ للمجلس الحكومي المنعقد يوم أمس الخميس، إلى دعم وتثمين جهود الصحافيات والصحافيين، وتحفيزهم على الارتقاء بالعمل المهني في مختلف أجناس الصحافة وبمسار الفكر والثقافة، بما يسهم في إعلاء قيمة الإبداع ببلادنا، انسجاما مع الغاية من إحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2004 بناء على التوجيهات الملكية المتضمنة في الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى أسرة الصحافة والإعلام بمناسبة اليوم الوطني للإعلام في 15 نونبر 2002.

وبحسب مشروع المرسوم، الذي اطلعت عليه “صوت المغرب”، فإن الحكومة قامت بحذف جائزة الرسم الكاريكاتوري بدعوى ضعف الاقبال على الترشح لهذه الجائزة، وكذا بناء على توصيات لجان تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة.

من جهة أخرى، نص مشروع المرسوم على تحديد قيمة المكافأة المالية السنوية لتنظيم الجائزة في ثلاثة ملايين درهم عوض مليون درهم .

كما نص على أن تحدد قيمة المكافأة المالية لكل صنف من أصناف الجائزة في مائة ألف درهم، ومائة وعشرين ألف درهم للجائزة التقديرية.

كما يسعى المرسوم، بحسب مذكرته التقديمية، إلى الانفتاح على الأشكال الجديدة للممارسة الصحفية وإعلام القرب من خلال إحداث جائزة للصحافة الجهوية انسجاما مع أدوارها الطلائعية في تأطير الرأي العام جهويا ومواكبة الأوراش الكبرى المفتوحة في مختلف جهات المملكة.