story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

صامويل إيتو يمثُل أمام “الكاف” بتهم فساد ويُطالب ببثٍ مباشر لجلسته

ص ص

يمثُل اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، أسطورة كرة القدم الكاميروني صامويل إيتو، بصفته رئيس الاتحاد الكاميروني للكرة، أمام لجنة الانضباط التابعة للـ”كاف” بالقاهرة، بتهم تتعلق بالتلاعب بنتائج مباريات في الدوري الكاميروني، لصالح أندية محلية مناصرة له.

وحلّ صباح اليوم نجم برشلونة السابق بالعاصمة المصرية، من أجل حضوره الجلسة، مطالباً في الوقت ذاته بنقل مجريات هذه الجلسة على بث مباشر يسمح للجميع بمتابعتها.

وكتب إيتو في منشور له على حسابه الرسمي بمنصة السوشل ميديا أنستغرام “صامويل إيتو يطالب الـ”الكاف” بالسماح بالبث المباشر لجلسته أمام أنظار لجنة الانضباط اليوم الإثنين 25 يونيو الجاري”.

وبرّر إيتو طلبه هذا بكونه يجسد “الشفافية والمصداقية ولا يعتبر نهائيا تشكيكاً في مدى نزاهة لجنة الانضباط”، وأبرز عبر منشوره أن “مصداقية هيئة الاتحاد الافريقي لكرة القدم هي أولوية عند كل “زعيم رياضي جاد “.

وأضاف الدولي الكاميروني السابق أن تفعيل هذه الخاصية، هو أيضا بغرض “تأكيد عدم تدخل الفاعلين السياسيين الكاميرونيين في عمل الاتحاد الكاميروني، والذي غالبا ما اقترن بخدمة المصالح الشخصية” على حد تعبيره.

ووفق ما نشرته جريدة “أفريكا فوت يونايتد”، تُشير الاتهامات إلى تورط إيتو في مساعدة نادي فيكتوريا يونايتد على الصعود إلى دوري الدرجة الأولى في موسم 2022-2023، ويزعم أنه استخدم نفوذه وسلطته للتأثير على نتائج المباريات لصالح هذا النادي.

وبحسب المصدر ذاته، تم تسريب تسجيل صوتي لـ”إيتو”، يفيد تفاوضه “مع رئيس نادي فيكتوريا يونايتد حول مساعدة الفريق على الصعود”، ما شكل “فضيحة” لرئيس الاتحاد الكاميروني وأثار ضجة إعلامية كبيرة بالبلاد.

وبالإضافة لتهمة التلاعب بالنتائج، كشفت معلومات “أفريكا فوت يونايتد” أن إيتو يواجه أيضا تهمة تضارب المصالح، حيث ارتبط بعقدٍ مع شركة المراهنات الراعية للدوري الكاميروني، وهو ما يعتبر وفق نفس المصدر “تضارباً واضحاً في المصالح”.