story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

صادرات التوت المغربي لفرنسا تتضاعف

ص ص

سجل المغرب رقما جديدا في صادراته من التوت الأحمر إلى فرنسا، حيث تضاعفت صادراته من هذه الفاكهة بثلاث مرات مقارنة بموسم 2020-2021، رغم تفضيل الحكومة الفرنسية لسوق الوطنية والمنتجات المحلية.

وحسب تقرير لموقع “إيست فروت” المختص في أخبار المنتوجات الفلاحية، يحتل المغرب الرتبة الثانية في تصدير هذه الفاكهة إلى فرنسا بعد إسبانيا التي تستولي على 43 بالمائة من هذا السوق.

و حسب نفس التقرير صدر المغرب أكثر من 6000 طن من التوت الأحمر برسم موسم 2022/23، أي بزيادة قدرها 20 في المائة عن الموسم الذي قبله.

في نفس السياق تصدر المغرب قائمة أكبر مصدري التوت الأحمر إلى المملكة المتحدة العام الماضي، بحصة تجاوزت 50 بالمائة من هذا السوق، حيث كان المغرب يمثل 1.5 بالمائة فقط قبل ثلاث سنوات.

في المقابل أبرز التقرير أن المغرب بدأ الموسم الحالي بحجم صادرات منخفض في الفترة بين يوليوز و شتنبر من هذا العام، حيث تم تصدير 990 طن فقط من التوت الأحمر ، وهي كمية منخفضة بكثير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأرجعت “إيست فروت”، الأسباب إلى انخفاض اهتمام المزارعين بزراعة التوت، بالإضافة إلى الظروف الجوية التي عرفها المغرب منذ أكتوبر من هذا العام.

وحسب معطيات موقع “تريدج” المتخصص في بيانات المنتجات الفلاحية، يحتل المغرب الرتبة الرابعة في تصدير فاكهة التوت الأحمر، برقم بلغ أزيد من 333 مليون دولار، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا بالإضافة إلى المكسيك أكبر مصدر لهذه الفاكهة في العالم.