story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

شهيد ينتقد “فشل” الحكومة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية

ص ص

وجه رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية انتقادات حادة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، بخصوص ما وصفه “بالفشل في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية”.

وتساءل النائب البرلماني، في كلمته في الجلسة العمومية بمجلس النواب لمناقشة الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية اليوم الأربعاء 08 ماي 2024، عن حقيقة تعميم “آمو تضامن” على 22 مليون مواطن ومواطن، مضيفا بالقول “هل فعلا يعيش الأشخاص والأسر التي تعاني من الهشاشة والفقر “لأمو تضامن” بما يصون كرامتهم؟”.

وإضافة إلى ذلك، طالب شهيد بالكشف عن مصير الفئات التي اقصيت “من آمو التضامن” بفعل العتبة والمؤشر، “هل يمكن أن نكون مطمئنين على ديمومة هذه الأنظمة؟”.

وقال شهيد، إن المستفيدين السابقين الذين تم تحويلهم إلى “آمو التضامن” في فاتح دجنبر 2022 هو 4.5 مليون والعدد اليوم لا يتجاوز ثلاثة ملايين، متسائلا “ما مصير المؤمنين الذين فقدوا الحق في آمو التضامن (…) ماذا عن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة” يضيف المتحدث.

وكشف النائب البرلماني أنه كان من المنتظر أن يستفيد 1.6 مليون مليون فلاح وفلاحة من نظام التغطية الصحية بموجب الاتفاقية الموقعة أمام الملك محمد السادس لتفعيل القانون الإطار للحماية الاجتماعية بفاس سنة 2021، مؤكدا “أن الذين تم تسجيلهم اليوم هم فقط 600 ألف والذين يستفيدون هم فقط 25 ألف فقط من الخط المفتوح”.

وأضاف المصدر ذاته، أن نفس الرقم موجود في غير الأجراء الآخرين في الصناعة التقليدية وفق الاتفاقية الموقعة أمام الملك، مبرزا أنه “من المفروض أن نصل إلى رقم 750 ألف مؤمن، لكن اليوم الذين لهم الحق من الخط المفتوح هم فقط 22 ألف فقط”.

وتساءل عبد الرحيم شهيد، بهذه المعطيات “هل مشروع إصلاح المنظومة الصحية يواكب المشروع الملكي الطموح؟”، مشككا في نفس الوقت في قدرة الحكومة “على الوفاء بالتزاماتكم في إصلاح التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل لاستكمال أضلع الحماية الاجتماعية”

وخلص رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، إلى فشل التزام الحكومة بإخراج مليون أسره من الفقر والهشاشة موضحا أن معطيات المندوبية السامية للتخطيط “تؤكد نزول أزيد من ثلاثة ملايين مغربي تحت عتبة الفقر، وارتفاع معدل الفقر من 1.2 سنة 2022 إلى 6.6 سنة 2023 بسبب التضخم.