story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شركة إسرائيلية تعلن قرب بداية تصنيعها لـ”درون” بالمغرب

ص ص

كشف تقرير حديث أصدره موقع “زونا ميليتار” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن شركة “بلوبيرد” الإسرائيلية ستفتح في القريب موقعا لها لإنتاج الطائرات بدون طيار في المغرب، وذلك بعد أن أثارت تقارير إعلامية الجدل خلال الأيام القليلة الماضية بشأن البدء الفعلي للمملكة في تصنيع هذه الطائرات.

ووفقا للمعطيات التي أظهرها التقرير فإن المغرب لم يشرع بعد في تصنيع هذا النوع من الطائرات إلا أنه “قريب جدا من ذلك” حسب ما نقلته الصحيفة السالفة الذكر.

ونقلت الصحيفة هذا التأكيد على لسان رونين نادر، الرئيس التنفيذي لشركة “بلوبيرد” والذي صرح أن هذه الشركة الإسرائيلية “طورت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ عملياتها في المستقبل القريب بالمغرب”.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فقد تم شراء نسبة 50 بالمئة من أسهم شركة “بلو بيرد” من طرف شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، والتي هي إحدى شركات الدفاع الرئيسية في البلاد.

وتلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية وفق معطيات التقرير، في الآونة الأخيرة قائمة مقتنيات جديدة لأنظمة الدفاع الإسرائيلية الصنع من طرف المغرب، وربط التقرير ذاته هذا المعطى بما قال إنه “نتيجة لتدهور العلاقات بين المغرب وجارته الشرقية”.

وفي وقت سابق كانت الإسرائيلية “بلو بيرد” المصنعة للطائرة المسيرة، قد اختبرت بنجاح طائراتها المسيرة الجديدة “SpyX” في المغرب، إذ أظهر مقطع فيديو نشرته الشركة على موقعها، الطائرات المسيرة وهي تنجح في إصابة مدرعة خارج الخدمة تابعة للقوات المسلحة المغربية، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

وفي هذا الصدد كانت شركة تكنولوجويا الدفاع الإسرائيلية “إلبيرت سيستمز” قد أعلنت توصلها لاتفاق يفتح لها الباب لإبرام عقد بناء مصنع للذخيرة بقيمة 135 مليون يرجح أنه مع المغرب، وسيتم تنفيذ العقد في مدة عامين.

وبالرغم من أن الشركة لم تشر في هذا الإعلان بشكل مباشر إلى البلد أو الموقع الذي ستنفذ فيه استثمارها الجديد، إلا أن تصريحا للرئيس السابق لمكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، شاي كوهين، كان قد كشف منتصف السنة الماضية عن تخطيط الشركة الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، فتح فرعين لها بالمغرب أحدهما بمدينة الدار البيضاء.

وأفاد تقرير حديث صادر عن موقع “ميليتاري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن المغرب يعد الأول مغاربيا والثاني إفريقيا بعد مصر من حيث امتلاك عدد الطائرات بدون الطيار، باقتنائه ـ233 طائرة مسيرة خلال الفترة الممتدة بين 1980 و2024 (44 سنة).

وأوضح التقرير الذي كشف بيانات مشتريات الدول الأفريقية من الطائرات المسيرة، أن إسرائيل تأتي على رأس قائمة المزودين الرئيسين للمغرب ب69 بالمائة من الطائرات التي يملكها (160)، حيث تعتبر إسرائيل ثاني مزود لهذا النوع من السلاح إلى القارة ب309 طائرة مسيرة معظمها بيعت إلى المغرب.

وليست هذه المرة الأولى التي يتعامل فيها المغرب مع هذه الشركة الإسرائليية، إذ كانت هذعه الأخيرة قد أكدت نهاية سنة 2022، اقتناء المغرب لنوعين آخرين من طائراتها المسيرة، ويتعلق الأمر بWanderB-VTOL وThunderB-VTOL المختصتين في مهام المراقبة والاستطلاع.