story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

سيجورنيه: الاعتراف بفلسطين ليس محظورا لدى فرنسا

ص ص

بعد إعلان ثلاث دول أوروبية اعترافها بدولة فلسطين، تفاعلت فرنسا مع الخبر مشيرة إلى أن إقدامها على مثل هذه الخطوة ليس “محظورا” ولكن “ظروف ذلك غير متوفرة حاليا”.

وجاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أدلى بها لوكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأربعاء 22 ماي الجاري، والذي أشار إلى أن اعترافا مماثلا “ليس من المحظورات” بالنسبة لفرنسا لكن باريس تعتبر أن الظروف غير متوفرة “الآن ليكون لهذا القرار تأثير فعلي على العملية الهادفة إلى قيام دولتين”.

وأضاف سيجورنيه قائلا “يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا، أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي. في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب ليحدث فرقا”.

وتابع المسؤول الفرنسي معتبرا أن “الأمر لا يتعلق فقط بمسألة رمزية أو بالتموضع السياسي بل بأداة دبلوماسية تسخر لحل الدولتين اللتين تقومان جنبا إلى جنب بسلام وأمن” وفق تعبيره

وأعلنت دول أوروبية، اليوم الأربعاء 22 ماي الجاري، أنها ستعترف بدولة فلسطين، قبل نهاية الشهر الجاري، في خطوة أثارت غضب سلطات الاحتلال الإسرائيلي فيما لاقت ترحيبا من لدن حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال سايمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي في معرض إعلانه عن الاعتراف، “إن دبلن ستعترف بالدولة الفلسطينية”، مضيفا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز إن حكومة بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وهو الاعتراف الذي سيدخل حيز التنفيد بدءا من يوم الثلاثاء 28 ماي الجاري.

وتعرف إسبانيا في الشارع مظاهرات واحتجاجات منذ اندلاع العدوان على غزة في الـسابع من أكتوبر 2023.

وبدورها، أعلنت النرويج، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، “وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، وردت تفاصيله في بيان مشترك نشرته الحكومة النرويجية على موقها الإلكتروني.