story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

توزيع القابلات في مستشفيات آسفي يسائل آيت الطالب

ص ص

دق النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة رشيد بوكطاية، ناقوس “سوء توزيع” المولدات المعروفات باسم “القابلات” بكل من مستشفى محمد الخامس بمدينة آسفي ومستشفى للاعائشة بنفس المدينة، الذي مول من قبل مؤسسة جاسم بن جاسم القطرية، وهو ما يؤثر على عدد عمليات الولادة في المؤسستين الإستشفائيتين.

وأوضح رشيد بوكطاية، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب في سؤال كتابي وجهه إلى خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الإجتماعية أن قسم التوليد بمستشفى محمد الخامس تمكن من تسجيل 4 آلاف و261 ولادة اعتمادا على مجهودات 16 “قابلة” فقط خلال سنة واحدة، في المقابل لم يتمكن مستشفى لالة عائشة، من تحقيق سوى 87 ولادة خلال السنة ذاتها، رغم استفادته من خدمات 22 “قابلة”.

وأوضح البرلماني رشيد بوكطاية أن توزيع “القابلات” في المؤسستين الصحيتين خلق نوعا من الإرتباك، وهو ما يعد أحد الإشكاليات التي تحول دون التنفيذ السليم لمخططات وزارة الصحة على صعيد الصحة الإنجابية.

وفي هذا الصدد طالب النائب البرلماني من وزير الصحة والحماية الإجتماعية الكشف عن التدابير الاستعجالية التي تعتزم وزارته اتخاذها لإعادة انتشار المولدات “القابلات” ما بين المستشفيين المذكورين، لتفادي “اللاتوازن”، الذي يؤثر على الوضع الصحي بالمدينة وتدبير قسم الولادات، الذي كان مثار احتجاجات وشكايات عدة.