story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

سفينة “ستينا” للتنقيب عن الغاز تصل إلى العرائش

ص ص

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن المغربية رسميا عن وصول سفينة “ستينا فورث درايلشيب” إلى سواحل مدينة العرائش، حيث تستعد للقيام بعمليات التنقيب عن الغاز بالمنطقة، حسبما نقلته صحيفة لارازون الإسبانية.

ويأتي هذا الإعلان بعد الحصول على الموافقة النهائية من الجهات المختصة وتأكيد شركة إنيرجن الإسرائيلية، التي تستحوذ على حصص بنسبة 45 بالمائة في رخصة “ليكسوس”، حيث يقع مشروع تطوير حقل الغاز “أنشوا”، مع توليها التشغيل العملياتي للرخصتين، استعدادها لبدء العمليات.

وبحسب الموقع المتخصص في الأخبار الدولية “iDigital”، وافقت السلطات المغربية رسميا على اتفاقية الشراكة بين شركتي شاريوت البريطانية وإنيرجن الإسرائيلية لاستغلال رخصتي التنقيب عن الغاز بالمنطقة، وهما رخصتي “أنشوا” و”ريسانا” بالعرائش. وتم تكليف السفينة “ستينا فورث درايلشيب”، ” بتنفيذ عمليات الحفر المتعلقة بهذه التراخيص.

وبموجب هذه الاتفاقية، تمتلك إنرجين الشركة الإسرائيلية المشغلة بالمنطقة حصة 45% و37.5% في تراخيص “أنشوا” و”ريسانا”. وكجزء من الاتفاقية، تم منح دفعة أولية قدرها 10 ملايين دولار لشركة شاريوت.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “شاريوت”، أدونيس بوروليس: “نحن ممتنون للحكومة المغربية لدعمها المستمر ونتطلع إلى بدء عمليات الحفر والتقييم في المنطقة.

وأضاف المتحدث، “يسعدنا للغاية الحصول على الموافقة الرسمية على الاتفاقية، ونحن نتطلع إلى استكمال العمليات بنجاح.” ومن المقرر أن تبدأ عمليات الحفر والاختبار في الربع الثالث من العام الجاري، الأمر الذي سيسهم في تقييم وتطوير موارد الغاز في المنطقة، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز في المنطقة. المغرب وتعزيز الاقتصاد الوطني.

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن الغاز عن حصولها على جميع التصاريح الحكومية والتنظيمية لاستكمال إجراءات إبرام الشراكة مع شركة إنرجيان الإسرائيلية.

وحسب بلاغ لشركة “شاريوت”، فإن شركة “إنرجيان” ذات الرأسمال الإسرائيلي والمدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب، حصلت بموجب الاتفاق على حصص بنسبة 45 بالمائة في رخصة “ليكسوس”، حيث يقع مشروع تطوير حقل الغاز “أنشوا”، و37.5 بالمائة في رخصة ريسانا، مع توليها التشغيل العملياتي للرخصتين.

وتعول الشركة البريطانية على حقل “الأنشوا” لرفع من إنتاجها بالمغرب، حيث كان الرئيس التنفيذي لشركة “شاريوت” قد صرح في وقت سابق لقناة “الشرق” أن حقل “أنشوا” البحري في المحيط الأطلسي، الذي حصلت شركة “إنرجيان” على 45 بالمائة من رخصته، من الممكن أن يغطي كامل الاحتياجات السنوية للمغرب، والمقدرة بمليار متر مكعب سنويا، وذلك في غضون أعوام قليلة.

ويأتي هذا الإعلان قبل أقل من شهر على انضمام وافد جديد إلى سوق التنقيب عن الغاز بالمغرب، ويتعلق الأمر ب “Newmed Energy” الاسرائيلية التي كانت قد وقعت اتفاقية مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية سنة 2022، من أجل الحصول على 37.5 بالمائة من رخصة التنقيب عن الغاز الطبيعي البحري في ساحل بوجدور بالصحراء المغربية، بشراكة مع شركة “Adarco Energy” المغربية المملوكة لرجل الأعمال “ياريف إلباز” اليهودي الذي يحمل الجنسيتين المغربية والأسرائيلية.