story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دين |

سحب رخص 16 شركة سياحة مصرية بتهمة “التحايل” لتسفير الحجاج

ص ص

 كلّف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي السبت 22 يونيو 2024، بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة “التحايل” لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، حسبما أفاد مجلس الوزراء في مصر.

وأفاد المجلس في بيان أنه “تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم”.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن أحد الديبلوماسيين العرب، فضل عدم الكشف عن اسمه، يوم الخميس الماضي، أن عدد الحجاج المصريين المتوفين في الموسم الحالي بلغ 658 حالة وفاة على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

وأضافت ذات الوكالة أن العدد الإجمالي للوفيات في صفوف الحجّاج هذا العام، تجاوز ألف حالة وفاة بحسب حصيلة محينة جمعتها وكالة الأنباء الفرنسية من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم الضحايا لا يحملون تصاريح للحجّ.

وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

وعلى مستوى المغرب، كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها يوم أمس، أنه لا توجد حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة برسم موسم الحج الحالي، مضيفة أنه تم، إلى غاية يوم أمس، تسجيل 20 حالة وفاة.

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال العشرين سنة الماضية كان عدد الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة كل عام ما بين 30 و45 حالة.

أما بخصوص وفيات هذه السنة، يؤكد البلاغ، فهي “وفيات طبيعية”، مذكرا بأن 15 في المائة من الحجاج المغاربة هذه السنة تزيد أعمارهم عن ثمانين عاما.