story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

“ساوند إنرجي” تعلن انتهاء أعمال الصيانة في بئرين بـ”تندرارة” تمهيدا لإنتاج الغاز

ص ص

أعلنت شركة ساوند إنرجي، عن انتهاء نتهاء أعمال الحفر بنجاح في موقع امتياز إنتاج تندرارة وإزالة منصة الحفر “ستار فالي ريج 101” تمهيدا لبدء الإنتاج طويل الأمد للغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة في بلاغ لها أن أعمال الصيانة على آبار الغاز “TE-6″ و”TE-7” بحقل تندرارة قد انتهت، تحضيرًا لبدء الإنتاج طويل الأمد للغاز نحو مصنع الغاز الطبيعي المسال المصغر (micro-LNG) الذي يتم إنشاؤه حاليًا في الموقع.

وأضاف البلاغ أن الشركة نجحت في استبدال رأس أنابيب البئر وتركيب أنابيب جديدة مقاومة للتآكل في بئر “TE-7”. مبرزة أن المنصة ستبقى في موقع بئر “TE-7” دون أن تتكبد الشركة أي تكاليف إضافية.

وكانت مجموعة “مناجم” للتعدين عن إنشاء فرع لها خاص بإنتاج الغاز الطبيعي، والاستحواذ على شركة ” Sound Energy Morocco East Limited (SEME)” التابعة لمجموعة “Sound Energy” البريطانية، وذلك بعد عملية مناقصة مفتوحة مع مستثمرين دوليين.

وحسب بلاغ الصفقة، فقد حصلت مجموعة مناجم على 55 بالمائة من رخصة استغلال “تندرارة”، مضيفا أن خطة تطوير مشروع “تندرارة” ستتم على مرحلتين، حيث تستهدف المرحلة الأولى إنتاج 100 مليون متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي المسال اعتباراً من منتصف عام 2025، عبر منشأة لمعالجة وتسييل وتخزين الغاز بالمنطقة، وذلك بهدف تلبية احتياجات الشركات الصناعية المغربية.

وحسب ذات المصدر ستكلف صفقة الاستحواذ ما يقارب 12 مليون دولار أمريكي (حوالي 119 مليون درهم) يتم دفعها عند إتمام الصفقة، بالإضافة إلى تحمل شركة Sound Energy PLC حصة تمويل تصل إلى 24.5 مليون دولار أمريكي (حوالي 244 مليون درهم ) عند تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع.

ومع إتمام الصفقة، سيكون مشروع تندرارة مملوكا بنسبة 55 بالمائة لمجموعة “مناجم”، و20 بالمائة لشركة “Sound Energy Meridja Ltd”، و25 بالمائة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن.

ويذكر أن حقل الغاز تندرارة يقع في شرق المغرب، ويمتد على مساحة تقارب 23 ألف كيلومتر مربع، كما يتضمن رخصة استغلال تبلغ 133.5 كيلومتر مربع ممنوحة لمدة 25 عامًا ابتداءً من عام 2018، مع تقدير الموارد بحوالي 10.67 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.