story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ساعف: ما يحصل في غزة فعل مقاوم مشرف يرفع رأس الفلسطينيين والعرب

ص ص

اعتبر أستاذ الفكر السياسي المغربي عبد الله ساعف، أن الحرب على غزة كانت محتملة، “مثلما أن الحرب على لبنان تظل محتملة كذلك، ففي تقديري لا يمكن لإسرائيل أن تنسى نتائج مواجهة 2006 التي كانت هزيمة لها أمام حزب الله، الذي حقق مؤشرات انتصار لا غبار عليها”.

ساعف عاد ي حوار شامل مع مجلة “لسان المغرب” ليستدرك بالقول إن “أحداث 7 أكتوبر” تكشف عن بناء استراتيجي جديد، “على أساس معطيات غزة طبعا، حيث الإكراهات متعددة والوسائل والإمكانات والموارد والفضاءات محدودة، كما أن الحركة العامة في غزة سجينة جغرافية لا ترحم”.

وأوضح ساعف انه حين وقعت “أحداث 7 أكتوبر”، كان السؤال المطروح هو “هل أعدوا لهذه المواجهة؟ هل هم مستعدون؟” ثم عاد ليجيب: “اليوم، وبعد أزيد من ثلاثة أشهر من الحرب، وبالنظر إلى مجريات الأحداث، وتوجهات المقاومة، ثم النتائج التي تحققت حتى الآن، كل ذلك يكشف أننا إزاء فعل مقاوم مشرف، يرفع رأس الفلسطينيين والعرب بشكل عام”.

أما عن موقف وسلوك المحيط العربي لغزة، فاعتبر ساعف أنه لم يعد هناك شيء اسمه النظام العربي، “ربما لم يمت بعد، لكنه لم يعد فاعلا ولا مؤثرا. لقد تعرض لضربات قوية على مدار عقود، جعلته شبه ميت”.

رابط العدد الجديد من مجلة “لسان المغرب” لقراءة النص الكامل للحوار.