story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

رفض حضور التنسيقيات يعطل مسار حل أزمة النظام الأساسي

ص ص

تعثر انعقاد اللقاء الثاني الذي كان من المرتقب إجراؤه اليوم الجمعة بين الجامعة الوطنية للتعليم ـ التوجه الديموقراطي رفقة التنسيقيات التعليمية وبين اللجنة الوزارية الثلاثية المكلفة بتجويد النظام الأساسي، بسبب رفض اللجنة حضور التنسيقيات التعليمية إلى الجولة الثانية من الحوار.

وأكد الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، عبد الله غميمط، في تصريح ل”صوت المغرب” أنه “لم يتم إشعارنا برفض اللجنة الوزارية لحضور التنسيقيات التعليمية إلى الحوار إلا قبل ربع ساعة من موعد اللقاء (14:45)”.

وكان اللقاء سيجرى ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، حسب غميمط الذي أبرز أن “اللجنة لم تقدم أي مبرر عن رفضها حضور التنسيقيات التي حضرت أمس الخميس إلى اللقاء”.

وحمَّل غميمط مسؤولية ما قد تؤول إليه الأوضاع بسبب هذا القرار للحكومة وزاروة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مستغربا في الآن ذاته من ” قبول اللجنة الوزارية استقبال التنسيقيات أمس ورفضهم اليوم في اللقاء الذي كان سيكون حاسما في مسار أزمة النظام الأساسي خاصة أن لقاء اليوم كان معروف أنه استمرار للقاء الأمس”.

وكانت اللجنة الوزارية الثلاثية المكلفة بتجويد النظام الأساسي الجديد قد طلبت مهلة استشارة حتى اليوم الجمعة للرد على مطالب الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديموقراطي والوفد المرافق لها من التنسيقيات التعليمية، التي حضرت الاجتماع يوم الخميس 14 دجنبر الجاري (أمس).

وسبق أن عبر أولياء التلاميذ عن تفاؤلهم بقرب انتهاء أزمة النظام الأساسي التي شلت المدارس العمومية لأزيد من شهرين بعد توسيع دائرة الحوار لتشمل التنسيقيات التعليمية والأساتذة المحتجين رفضا للنظام الأساسي الجديد.