story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

رغم وعود وزارتي التعليم والصحة.. طلبة الطب يواصلون الاحتجاج

ص ص

خاض طلبة الطب طب الأسنان والصيدلة مسيرة وطنية اليوم الجمعة 19 يناير 2024 بالرباط، على الرغم من أن الوزارتين الوصيتين على القطاع كانتا قد أعلنتا أمس عن استجابتهما لـ 95 بالمئة من مطالب هؤلاء الطلبة.

ويعود سبب الاحتجاج الذي يخوضه طلبة كليات الطب والصيدلة إلى ما يرونه عدم تفاعل من الوزارتيْن المعنيتين (وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار) مع مطالبهم، والمتعلقة أساسا بضعف التكوين والتأطير، وعدم وضوح مرامي القرار المتعلق بتقليص سنوات الدراسة بالنسبة لطلبة كلية الطب.

وكان الممثل عن اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة عبد الحكيم أوعدو قد صرح في حديث لـ”صوت المغرب”، أن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي بعد أن قاطع الطلبة جميع الامتحانات “دون أن يتم التفاعل معهم من طرف الوزارتين الوصيتين على القطاع”.

وبناء على ذلك، قال عبد الحكيم أوعدو إن “المطالب التي يحتجون من أجلها ماتزال مستمرة”، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي تقدم في الحوار، وذلك على الرغم من مقاطعة الامتحانات والإضراب عن التدريب داخل المؤسسات الاستشفائية الجامعية في مختلف ربوع المملكة.

ووصف المتحدث ذاته وعود الوزارتين المعنيتين بـ“الوعود التي لا تترجم إلى أرض الواقع والتي تعتمد على لغة التسويف لا غير”، وتابع “أنه تبعا لهذا الوضع قرروا الاستمرار في مقاطعة الامتحانات وفي خوض الاحتجاجات”.

وهو الأمر الذي ردت عليه الوزارتين المعنيتين أمس في بلاغ مشترك لهما حيث أعلنتا عن استجابتهما لأكثر من 95 بالمائة من المطالب التي رفعها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مؤكدتين مواصلة الجهود لتلبية باقي المطالب حسب الإمكانيات القانونية والمالية واللوجسيتية.

وأوضحت أن “الاستجابة لمطالب الطلبة جاءت عقب سلسلة من الاجتماعات عقدت أيام 5 و12 و16 و17 و20 دجنبر 2023 مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تهدف إلى تقديم جميع الإيضاحات المرتبطة بالإصلاح الشامل للتكوين الطبي من جهة ودراسة مطالبهم والعمل على تلبيتها من جهة أخرى”.