story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

رغم التقييد.. صادرات البطيخ الأصفر ترتفع خلال 2023

ص ص

يواصل إقليم زاكورة للعام الثاني على التوالي، تقنين استغلال زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر) من خلال تحديد المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ في ما بين نصف هكتار وهكتار واحد كحد أقصى، إلى جانب المنع الكلي لزراعة البطيخ بالمناطق المتواجدة بالقرب من حقول ضخ مياه الشرب، والمحددة من طرف اللجنة المحلية.

ورغم هذا التقييد، تشير معطيات “إيست فروت”، المتخصص في أخبار المنتوجات الفلاحية. إلى أن المغرب صدر ما يقرب من 57 ألف طن من البطيخ في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023، بعائدات بلغت 614 مليون درهم (61 مليون دولار)، متعافيا بذلك من تراجع قياسي لصادرات هذا المنتوج سنة 2022،

وحسب ذات المصدر فإن صادرات السنة الماضية من البطيخ الأصفر عرفت زيادة قدرها 25 بالمائة عن صادرات سنة 2022 والتي سجلت أدنى مستوى منذ سنوات، على الرغم من ظاهرة الجفاف الشديد التي يعاني منها المغرب.

وتعليقا على الموضوع، أوضح الخبير الفلاحي رياض أوحتيتا أن تقييد زراعة البطيخ الأصفر خلال الموسم الزراعي الماضي، لم يمكن بنفس الشدة التي عرفتها زراعة البطيخ الأحمر بسبب الفارق الكبير في استهلاك الماء بينهما، مشيرا إلى أن عملية التقييد برسم السنة الفلاحية الجارية ستكون أكثر صرامة.

وأضاف الخبير الفلاحي أن الموسم الفلاحي الماضي عرف تزامن الإنتاجات الخاصة بثلاث مناطق، موضحا أنه عادة ما يبدأ موسم جني البطيخ الأحمر مع إنتاج زاكورة متبوعا بشيشاوة، ثم دكالة.. لكن موجة البرد التي ضربت محاصيل الجنوب بداية السنة الماضية أدت إلى تأخر إنتاج منطقة زاكورة وهو ما أدى إلى تزامن إنتاج المنطقة مع منطقة شيشاوة، مشيرا إلى أن المنطقتين تعدان الأكثر تصديرا لهذه الفاكهة.

هذا التزامن أدى إلى طفرة في التصدير خلال شهري ماي ويوليوز مقارنة بباقي الشهور، حيث تشير معطيات “إيست فروت”، إلى أن المحركات الرئيسية لنمو الصادرات خلال السنة الماضية هي الإمدادات القياسية التي سجلت في شهر يوليوز حين بلغ حجم صادرات بلغ 12 ألف طن أي أعلى بحوالي 12 مرة من الرقم المسجل في عام 2022 في نفس الفترة.

وبخصوص أهم أسواق البطيخ المغربي، فقد حصلت السوق الفرنسية على ثلثي إجمالي الصادرات، حيث ارتفعت بنسبة 15% إلى 36 ألف طن في الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي.

تليها السوق الإسبانية زاد المستوردون الإسبان مشترياتهم من البطيخ 2.6 مرة، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 13.8 ألف طن طوال السنة 2023 تقريبا، فيما استوردت البرتغال 2 ألف طن من المنتجات المغربية، وموريتانيا وإيطاليا 1.9 ألف طن و1.3 ألف طن على التوالي.