story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الأشعري يدعو اليهود المغاربة للتضامن مع فلسطين

بعد رسالة رفعها إسرائيليون من أصل مغربي إلى الملك يبررون فيها العدوان على غزة
ص ص

وجه وزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري رسالة مفتوحة إلى اليهود المغاربة، داعيا إياهم بعدم “الاستكانة إلى الصمت” وتبني موقف واضح تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

وجاءت هذه الرسالة التي حررها محمد الأشعري، ردا على رسالة أخرى كان قد وجهها رئيس منظمة الإسرائيليين من أصل مغربي شمعون أوحيون إلى الملك محمد السادس والتي برر فيها الحرب على غزة من طرف الاحتلال، وحملت عتابا للمملكة بسبب الاحتجاجات التي شهدتها المدن المغربية تضامنا مع الفلسطينيين.

وخاطب الأشعري في رسالته اليهود المغاربة قائلا: “لا شك أنكم، كمغاربة تعيشون بالمغرب وتتقاسمون مع إخوانكم من غير اليهود شرف الانتماء إلى هذا الوطن، قد امتعضتم من لهجة تلك الرسالة التي تفتقر إلى أبسط شروط اللياقة، وتجرح شعور المغاربة”.

وتابع الكاتب المغربي متسائلا “هل أنتم موافقون على هذه الرسالة، التي تتحدث باسم اليهود من أصل مغربي؟ ألا تستفزكم لهجتها، التي تدافع عن إبادة الفلسطينيين في غزة وترفض لهم حق المقاومة؟ “.

وأكد الوزير السابق أنه لا يصادر بذلك حرية آراء اليهود المغاربة ولكنه يعتبر بالمقابل أنه “ليس لهم الحق في الصمت” على حد تعبيره.

وفي هذا الصدد قال الأشعري لليهود المغاربة إن “مواطنتكم المغربية تقتضي أن تدافعوا مثل كل المغاربة عن حقوق الشعب الفلسطيني وأن تستنكروا المذابح التي يتعرض لها، والأفق المسدود الذي تضعه السياسة الإسرائيلية المتطرفة أمام مطلب السلام”.

وجاءت هذه الرسالة، بعد جدل صاحب بث “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة “حماس” مساء الإثنين لمقطع فيديو لمجندة إسرائيلية أسيرة في غزة، قالت إنها من أصول مغربية ومن سكان مدينة “موديعين” وتبلغ من العمر 19 عاما، وفق فيديو “القسام”.وقالت القسام إن المجندة “فاؤول أسياني” قتلت في قصف جوي إسرائيلي على القطاع، من بين ما يقارب الستين إسرائيليا أسيرا عند “حماس” قتل في الأحداث الأخيرة.