story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

رائحة مقاهي “الشيشة” بسلا تصل إلى البرلمان

ص ص

قالت ثورية عفيف، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية في سؤالين كتابيين وجهتهما لكل من وزير الداخلية ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن تلاميذ وأسرة التعليم بالثانوية الإعدادية معاذ بن جبل والثانوية التأهيلية العباس مفتاح بمدينة سلا “ضاقوا ذرعا من سلوكات رواد مقهيين مجاورتين، مشيرة إلى أن هاتين المقهيين تنبعث منهما رائحة دخان الرنجيلة او ما يسمى “بالشيشة” التي تصل إلى فضاء وأقسام المؤسستين، الأمر الذي ألحق بهم أضرارا بليغة”.

واعتبرت عفيف، أن مقاهي “الشيشة” المنتشرة بمدينة سلا بالقرب من المؤسسات التعليمية تشكل خطرا على أخلاق وسلوك التلاميذ وتهدد حرمة هذه المؤسسات، مؤكدة أن هذا الأمر أثر على سير العملية التربوية، إضافة إلى ما يشكله ذلك من مس خطير بحرمة المؤسستين وتهديدا لأمن وسلامة محيطهما، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبا وبشكل خطير على تربية وسلوكات بعض التلاميذ ومستقبلهم.

وطالبت عفيف وزيري الداخلية والتربية الوطنية بالكشف عن الإجراءات والتدابير العاجلة، التي سيتخذونها لمنع الضرر الذي تلحقه هذه المقاهي بالمؤسسات التعليمية، وذلك ضمانا لاحترام حرمة المؤسستين التربويتين وإنصاف المعنيين بهم.

وكان عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية قد وجه سؤالا في الموضوع أكد فيه أنه بالقرب من الثانوية الإعدادية معاذ بن جبل، والثانوية التأهيلية العباس مفتاح، بتابريكت بمديرية سلا، يوجد مقهيان لـ “الشيشا”، سبق أن صدر بشأنهما قرار الإغلاق النهائي، غير أنه جرى إعادة فتحهما خارج القانون.

وأشار بووانو إلى أن المقهيين لا تبعدان عن المؤسستين التعليميتين المذكورتين، سوى بأقل من 30 مترا، ولا تبعد المقهيين عن بعضهما البعض سوى بأقل من 30 مترا كذلك، كما أنهما تقعان في شارع لالة أمينة، بمدار طرقي يعتبر ممرا رئيسيا لتلاميذ ثانوية معاذ بن جبل وثانوية العباس مفتاح.